أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | تقرير تنفيذ خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للمرأة اللبنانية: لإصدار مراسيم إلزامية التعليم ولإزالة الصور النمطية من الكتب المدرسية
تقرير تنفيذ خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للمرأة اللبنانية: لإصدار مراسيم إلزامية التعليم ولإزالة الصور النمطية من الكتب المدرسية

تقرير تنفيذ خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للمرأة اللبنانية: لإصدار مراسيم إلزامية التعليم ولإزالة الصور النمطية من الكتب المدرسية

أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية التقرير السنوي الثاني عن تنفيذ خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان ونشاطاتها المنفذة خلال عام 2014، في فندق الكومودور في بيروت.
وأنجزت الهيئة التقرير بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.
وألقى كلمة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية أمين سرها المحامي فادي كرم الذي قال إن الهيئة تريد من خلال إصدار تقريرها السنوي عن تنفيذ خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان، متابعة الجهود المبذولة من جانب المعنيين بقضايا المرأة في القطاعين الرسمي والأهلي ومن جانب المنظمات الدولية تحقيقاً لأهداف الاستراتيجية.
ثم استعرضت الدكتورة مرغريت الحلو كيفية جمع المعلومات عن النشاطات المنفذة خلال عام 2015 للتقرير الرسمي الثالث.
وأشار التقرير إلى أن عمل المنظمات في المجال التشريعي والقانوني يعاني مشكلة المقاربة المجتزأة لعملية المطالبة بتنزيه القوانين من التمييز ضد المرأة، إذ إن هذه المطالب تقتصر على تعديل مواد قانونية محدّدة ولا تتطرّق إلى مسألة تعديل القانون بكامله (مثلاً المطالبة بإلغاء المادة 562 من قانون العقوبات وإهمال مفاعيل المادة 252). فالمطلوب مقاربة شاملة. وبيّن التقرير أيضًا تراجعاً مهماً في عدد المنظمات التي تطالب الدولة اللبنانية برفع تحفظاتها عن اتفاق إلغاء أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو).
وفي ما خص المجال التربوي، شدّد التقرير على ضرورة إصدار المراسيم التطبيقية لقانون إلزامية التعليم ومجانيته، كما وإزالة الصور النمطية للمرأة من الكتب المدرسية. أما في المجال الاقتصادي، فأشار التقرير إلى أهمية التعاون بين منظمات المجتمع المدني والقطاعين الخاص والعام والمكتب الوطني للاستخدام لتوفير دراسات عن حاجات السوق من المهن والوظائف على الصعيدين الوطني والمحلي، إضافة الى أن هناك حاجة ماسة لحض المصارف على وقف التمييز ضد المرأة في ما يتعلق بحقها في فتح حساب لأولادها القصّر.
وفي الختام، كانت كلمة لريتا الشمالي من الهيئة الوطنية.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).