أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “تواصل الأدمغة الحرة” لمؤسسة مي شدياق فسحة حوار بين العالم الرقمي والإعلام المكتوب
“تواصل الأدمغة الحرة” لمؤسسة مي شدياق فسحة حوار بين العالم الرقمي والإعلام المكتوب
مي شدياق

“تواصل الأدمغة الحرة” لمؤسسة مي شدياق فسحة حوار بين العالم الرقمي والإعلام المكتوب

نظمت “مؤسسة مي شدياق”، في رعاية وزير الاتصالات بطرس حرب، وبالشركة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية، في فندق فينيسيا في بيروت، مؤتمرها السنوي الخامس بعنوان: “تواصل الأدمغة الحرة “، وتناول تأثير العالم الرقمي على التوجهات الفكرية بأبعادها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وألقت رئيسة المؤسسة الدكتورة مي شدياق، كلمة لفتت فيها إلى ان العولمة التي تشكل وسائل الاعلام جزءاً لا يتجزأ منها، تحولت “إلى أداة تغييرية، نشعر بتأثيرها يومياً في حياتنا”. وقالت إن المؤتمر هو “عبارة عن فسحة تلاق، يجتمع تحت سقفها خبراء واختصاصيون في مختلف مجالات الإعلام التقليدي والحديث، وقطاعات التكنولوجيا والمعلوماتية والفكر والعلوم والأنظمة والسياسة، لكي يتكلموا بحرية عن التواصل، ويفكروا بمسؤولية عن الحرية”.
وكشفت شدياق أن “النشاط المقبل لمؤسسة MCF لن يكون في بيروت وإنما في العاصمة الأردنية عمان”.
ثم تحدث الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش إيبرت في لبنان أخيم فوغت، فاعتبر ان وسائل الاعلام المكتوبة “هي مرجع موثوق منه أكثر من الإعلام الإلكتروني”. ولفت الى سطوع نجم الشعبوية السياسية في العالم في 2016.
وألقى الوزير حرب كلمة تطرق فيها الى حق الناس في الحصول على خدمة الاتصالات والانترنت، وقال: “لقد آليت على نفسي وضع خطة تعيد رفع لبنان إلى مصاف الدول الرائدة والمتطورة، فوضعت خطة استراتيجية الإتصالات 2020، وفي نهاية هذه السنة الجارية، يكون الـ4G في كل لبنان، وفي نهاية 2017 يكون الفايبر أوبتيك قد عم لبنان بنسبة 85%، وفي نهاية 2020 يكتمل تنفيذ الخطة 100%”.
وبعد كلمة لرئيس المؤتمر غسان حاصباني، انعقدت جلسات المؤتمر. فطرح في الجلسة الأولى، موضوع الحريات. وشارك فيها سفير سويسرا فرنسوا باراس، سفيرة كندا ميشيل كاميرون، رودريغيز تافاريز، ورئيس بلدية جبيل زياد الحواط، وحاورهم حاصباني.
كما حاورت الاعلامية يمنى فواز مؤسس “ويكيليكس” جوليان أسانج في أول حديث يطل فيه على الجمهور منذ قطع الإنترنت عن مكان لجوئه في السفارة الإكوادرية في بريطانيا.
وطرحت الجلسة الثانية موضوع التواصل، حيث قدم المدير التنفيذي لـLinkedIn في الشرق الأوسط غسان تلحوق عرضاً عن أهمية هذه الشبكة. وشارك في هذا الحوار الناشر في شركة InfroPro رمزي حافظ ومدير تحرير لو فيغارو فريدريك بيكار، والمديرة العامة ورئيسة تحرير جريدة “النهار” النائبة نايلة تويني والمحرر السابق لمنطقة الشرق الأوسط في الغارديان بريان ويتيكر، وحاورهم الصحافي بشير الخوري.
أما في الفصل الرابع، فكان التركيز على موضوع “التلاعب بالعقول وغسل الأدمغة التي تقوم بها داعش من خلال وسائل التواصل الاجتماعي”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).