أختر اللغة
الرئيسية | مقالات | ثورة فرنسيس تجتاح الكنيسة ووسائل الإعلام (1)
ثورة فرنسيس تجتاح الكنيسة ووسائل الإعلام (1)
البابا فرنسيس

ثورة فرنسيس تجتاح الكنيسة ووسائل الإعلام (1)

منذ انتخابه في 13 آذار 2013 بدأ  البابا فرنسيس ثورة ملحوظة في تاريخ  الكنيسة وبين وسائل الإعلام. فما الذي جعل من هذا البابا مشهورًا جدًّا؟  وهل سيظل متسلحًا بهذا الحماس؟

نشرت صحيفة لافي La vie  الفرنسية مقالًا تحدثت فيه عما حدث منذ  انتخاب فرنسيس حبرًا أعظمًا. اجتاحت أخباره وسائل الإعلام في كافة أنحاء  العالم. ففي الولايات المتحدة أعلنت مجلة Time البابا فرنسيس رجل العام  2013، وبالطبع ليس هو البابا الوحيد الذي حظي بهذا الاهتمام الإعلامي،  ولكنه الأول الذي يحظى به بعيد انتخابه بفترة قصيرة. في أماكن أخرى في  العالم أعارته وسائل الإعلام الاهتمام أيضًا (في فرنسا: Le Monde, Europe 1  وفي إيطاليا: Vanity Fair)…

أعطي للبابا ألقابًا لم نكن لنتخيلها أبدًا، كذلك أعلنته مجلة The  Advocate وهي أقدم مجلة للمثليين في أميركا “رجل العام” لأنه صرح وهو عائد  على متن الطائرة من ريو دي جانيرو قائلا: “إن كان الشخص مثليًّا ويخدم الله  بإرادة طيبة، فمن أكون أنا لأحكم عليه؟”

على الرغم من ملابسه العادية أعلنت مجلة الموضة الأميريكية Esquire أن  البابا فرنسيس “هو صاحب أفضل ملابس” للعام. كذلك وضعت مجلة Rolling Stone   الأميريكية صورة البابا ضاحكًا على الغلاف.

خصصت صحيفة لو باريزيان Le Parisien صفحة كاملة عن البابا نشرت في 28  كانون الأول 2013. أظهرت نتائج الإحصاءات التي وردت في الصفحة أن 85% من  الفرنسيين أعطى رأيًا جيدًا بالبابا، 94% من الكاثوليك أيدوه، 88% من  المؤمنين من غير الدين المسيحي، و75% من الملحدين. تمكن البابا أيضًا من  تجاوز الإنقسام بين اليساريين واليمينيين.

الكلمات المناسبة لقولها

قريب من الناس، ودود وبسيط: هذه ثلاث صفات يرددها كل من يذكر البابا.  يكفي ان نسمعه يتكلم لكي نستنتج ذلك. منذ أول يوم من انتخابه استخدم البابا  أسلوبًا مباشرًا من التعابير المجازية ولكن الحقيقية التي تلمس عددًا  كبيرًا من الناس. يحاكي تعليم فرنسيس الكنيسة جمعاء. هو يطلب من كهنته أن  يكونوا رعاة “تفوح من رائحة القطيع.” ويقدم لهم تحذيرًا: “ألا يكونوا مهنة  مطارات” ويطلب من أبناء رعيته ألا يهرعوا للبحث عن يسوع في الصفوف الأولى.  أسمت مجلة أرجنتينية الجمل التي يقولها البابا “بالبرغولية”. تلك الصيغ  التي تصدم ولكنه يعلم كيف يوصلها للناس.

(يتبع)

***

نقلته الى العربية نانسي لحود- وكالة زينيت العالمية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).