أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جائزة سعيد عقل في اللويزة منحت لست شخصيات في فئات الأدب والعلوم والموسيقى والإبداع
جائزة سعيد عقل في اللويزة منحت لست شخصيات في فئات الأدب والعلوم والموسيقى والإبداع
الراحل الكبير سعيد عقل في نعشه المصنوع من الصخر والأرز

جائزة سعيد عقل في اللويزة منحت لست شخصيات في فئات الأدب والعلوم والموسيقى والإبداع

إحياء للذكرى الثانية لرحيل الشاعر سعيد عقل، أقامت جامعة سيدة اللويزة قداسا لراحة نفسه في كنيسة الجامعة، ترأسه مرشد عام الجامعة الأب المدبر جورج ناصيف، ثم انتقل الحضور إلى قاعة بيار أبو خاطر حيث تمّ الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة سعيد عقل للسنة 2016.
وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر، أن سعيد عقل كان إعلاميّاً لأنّه قضى العمر، يكتب وينشر ويوجّه، ويخاطب عامّة الناس، كما النخبة، بلغة المحبّة والثقافة والوطنية. تذكرونه في “الجريدة”، كما في “النهار” و”الأنوار”، كما في “لسان الحال”، وفي “السفير”؛ وكان علماً، فلا أحد قادر أن يمحو صورة هذا الرجل، فكأنّه عَلَم في الشعر، في الثقافة، في الإيمان، في الحريّة.
ودعا مطر محبّي سعيد عقل ومقدّريه، لتقديم اقتراحات ومشاريع، “يمكن أن تكون أساساً لمركز خاص على اسمه، يكون مقرّاً ثقافياً عاماً، ومنارة إشعاع وجمال وإبداع”.
بعدها أعلن مطر عن أسماء المستحقين لهذه الجائزة للسنة 2016، وهم: الدكتور غسّان سلامة – فئة الإبداع اللبناني العالمي. الموسيقار توفيق سكّر – فئة الفنّ. الدكتور أنيس مسلّم – فئة الأدب الجمالي. الدكتور معين حمزة – فئة العلوم. الدكتور جاد حاتم – فئة الفكر. ومي منسّى – فئة الرواية. بالإضافة الى تنويه ووقفة تكريمية لكل من: الوزير ريمون عريجي وجورج سكاف على مسيرتيهما الإنسانيّة والثقافية والوطنيّة.
وتسلم الجوائز في احتفال الخامسة مساء يوم الإثنين 19كانون الأول الجاري، في جامعة سيّدة اللويزة – زوق مصبح.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).