أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جامعة الروح القدس احتفلت باليوم العالمي للمرأة خلال مؤتمر بعنوان “المرأة الريادية”
جامعة الروح القدس احتفلت باليوم العالمي للمرأة خلال مؤتمر بعنوان “المرأة الريادية”
مؤتمر عن الاهتمام والعناية بالآخر والقانون الإنسانيّ الدّوليّ في جامعة الرّوح القدس

جامعة الروح القدس احتفلت باليوم العالمي للمرأة خلال مؤتمر بعنوان “المرأة الريادية”

احتفلت جامعة الروح القدس – الكسليك باليوم العالمي للمرأة، في مؤتمر نظمته كلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية بعنوان “المرأة الريادية”، في حرم الجامعة الرئيسي، شارك فيه عدد من السيدات الرائدات والناجحات محليا وإقليميا، أدخلن تغييرات في ميادين عدة وأعمال غالبا ما يشغلها الرجال، إضافة إلى وجوه اجتماعية وإعلامية وثقافية وتربوية.

أيانيان
افتتح المؤتمر بكلمة منسقة العلاقات مع الشركات في الكلية الدكتورة مادونا سلامة أيانيان اعتبرت فيها أن “هذا الاحتفال العالمي يهدف إلى إرساء المساواة بين الجنسين”. ودعت الجميع إلى “الإيمان بالطاقات الموجودة داخل كل إمرأة”. كما حثت هذه الأخيرة على “مواجهة التحديات وإطلاق العنان لبلورة القدرات الكامنة فيها، التي تخولها تغيير العالم”.

عازوري
ثم ألقى عميد كلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية البروفسور نعمة عازوري كلمة أكد فيها “دعم الموارنة والرهبانية اللبنانية المارونية للمرأة، منذ سبعينيات القرن الماضي، من خلال تبني سياسات التعليم المجاني والإلزامي للرجل والمرأة على حدٍ سواء، وبناء المدارس، وإنشاء أول مطبعة في الشرق الأوسط والاهتمام بنشر التعليم كوسيلة لتحسين نوعية الحياة لدى الجنسين”.

ودعا الحاضرين إلى “احتضان قضية المساواة بين الرجل والمرأة بهدف تحقيق المساواة السياسية والاجتماعية والاقتصادية لهما. هي مساواة ترتكز على فرص مماثلة في التعليم كما في التوظيف”، متوجها إلى النساء بالقول “المستقبل هو مستقبلكن، حافظن على الإيمان بقدراتكن ومواهبكن”.

وفي ختام الافتتاح منحت دروع تكريمية لكل من: المديرة التنفيذية في شركة PIDRAYA ومؤسسة ومديرة تحرير Home Magazine السيدة باتريسيا بيطار شرفان، نائبة رئيسة جمعية “كن هادي” السيدة لينا جبران، مديرة شريكة فيLeap Ventures ورئيسة MIT Enterprise Forum for the Pan Arab Region السيدة هلا فاضل، وذلك تقديرا لدورهن الفريد والمميز في المجتمع ، من خلال تسليط الضوء على قضايا أساسية ومهمة ساهمت في تحقيق خير الإنسان.

جلساتان
ثم انعقدت جلستان حول “النساء في القيادة وريادة الأعمال” بمشاركة عدد من النساء اللواتي برعن في مجالات مختلفة، وقد سردن مسيرتهن المهنية الناجحة. وهن: البروفسورة ناديا سعيتو أستاذة محاضرة ومستشارة تجارية في الولايات المتحدة الأميركية، السيدة بلسم الخليل الممثلة التنفيذية لبنك بيروت في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج، الرائد سوزان الحاج رئيسة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في لبنان، الكابتن الطيار الأولى والوحيدة في طيران الشرق الأوسط رولا حطيط، السيدة هنادي خليفة مديرة إدارة العمليات في الشرق الأوسط وإفريقيا في معهد المحاسبين الماليين IMA الأخت مارانا سعد راهبة لبنانية مارونية ومؤسسة ومديرة جوقة ومعهد القديسة رفقا الموسيقي، الإعلامية بولا يعقوبيان، مقدمة برامج سياسية وصاحبة شركة تُعنى بفن تدريب السياسيين وخطباء الشأن العام على الظهور التلفزيوني، السيدة روز ليندغرين المستشارة الثقافية في السفارة الأميركية في بيروت، الشيف نظيرة حداد بيطار مؤسسة Nazira atering، السيدة كريستيان فينان دبانة نائبة رئيسة جمعية مار منصور دي بول في لبنان، السيدة أنيتا باباس إختصاصية في علم النفس العيادي وكاتبة، المصممة كارين طويل صاحبة دار Karoline Lang، السيدة ماريانا وهبي صاحبة شركة تُعنى بالعلاقات العامةMariana Wehbe Public Relations والسيدة زينة دكاش ممثلة المديرة التنفيذية لـ Catharsis المركز اللبناني للعلاج بالدراما.

ثم جرى نقاش تبادل الحضور الآراء حول أبرز المواضيع الخاصة بالمرأة، الكوتا والحقوق، كما أجمع الحاضرون على ضرورة الاعتراف بقدرات المرأة وتغيير الذهنيات الخاطئة حولها.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).