أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جامعة AUL استضافت مؤتمرا عن ماردين مملكة السماء
جامعة AUL استضافت مؤتمرا عن ماردين مملكة السماء
جامعة AUL استضافت مؤتمرا عن ماردين مملكة السماء

جامعة AUL استضافت مؤتمرا عن ماردين مملكة السماء

استضافت جامعة الاداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان AUL مؤتمرا ثقافيا عن محافظة ماردين التركية تحت عنوان ماردين مملكة السماء، برعاية السفير التركي في لبنان تشاغاطاي أجييس وبدعوة من الجمعية اللبنانية التركية وبالتعاون مع الجالية التركية في بيروت، تخلله معرض فني فوتوغرافي عن الحضارة الماردينية للمصور أحمد فتاح، في حضور السفير التركي في لبنان تشاغاطاي أجييس، رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور مصطفى حمزة، الباحث التركي حسين بكرعلي، رئيس الجمعية اللبنانية التركية البرفسور خالد عمر تدمري، المصور الفني أحمد فتاح، رعايا الجالية التركية وممثلي القيادات الروحية والدينية والقوى الامنية والعسكرية والجمعيات الثقافية والفكرية والاعلامية والهيئة الادارية والتعليمية والطلاب.

أجييس
بعد النشيد الوطني اللبناني والتركي كانت كلمة ترحيب من عريفة الحفل فاطمة عميرات، تبعها كلمة للسفير أجييس رحب فيها بالحضور وعبر عن “سعادته لاقامة هذا النشاط الثقافي عن ماردين، الذي يعكس واقع التعايش الحضاري بين كافة الاديان والمذاهب والتقارب الثقافي والاقتصادي بين لبنان وتركيا وعبر عنه الماردينيون الذين هاجروا تاريخيا الى لبنان”، لافتا الى “عدد الرعايا اللبنانين المقيمين في تركيا والرعايا الاتراك المقييمن في لبنان من خلال هذا التقارب”، مثنيا على “جامعة AUL لاستضافتها المميزة”، وشكر رئيس مجلس امنائها الدكتور مصطفى حمزة.

بكر علي
من جهته استعرض الباحث التركي حسين بكر علي في كلمته عن مدينة ماردين التركية الموقع الجغرافي لهذة المدينة، ثم انتقل للحديث عن هجرة الماردينين الى لبنان والاسباب والدوافع التي دعتهم الى الهجرة الى لبنان. وتطرق الى استقرارهم في لبنان والاماكن التي سكنوها والاعمال التي مارسوها في بداية قدومهم، ثم حصولهم على الجنسية اللبنانية في الخمسينيات والستنيات من القرن الماضي. وتحدث عن وضعهم الحالي وتعدادهم واماكن توزعهم في بيروت وطرابلس والبقاع والوظائف والاعمال الرسمية السياسية والتجارية التي يمارسونها هذة الايام، مؤكدا على ان “الماردينين في لبنان يعتزون ويفتخرون بأصولهم التركية وبوطنهم الام تركيا، وفي نفس الوقت يكنون للبنان وشعبه كل الحب والاحترام والتقدير على رعايتهم واحتضانهم أثناء هجرتهم”.

تدمري
بدوره تحدث الدكتور خالد تدمري عن “الخلافة العثمانية في لبنان بشكل عام وفي بيروت وطرابلس بشكل خاص”، مشيرا الى ابرز وأهم الاثار العثمانية في لبنان، مؤكدا انه “تم اضافة عشرات الاماكن والمواقع الاثرية الى قائمة التراث العثماني في لبنان”.

واستعرض بعض اهم الصور التاريخية لاهم الاماكن في لبنان كبرج الساعة الحميدية في ساحة التل في طرابلس وسبيل الماء الحميدي في حديقة الصنائع في بيروت والتي تم ترميميها من قبل الدولة التركية، مؤكدا ان “هناك عشرات المواقع التي سيتم ترميميها والحفاظ عليها”.

وفي نهاية الحفل جرى افتتاح معرض الصور الفني للمصور أحمد فتاح بحضور السفير التركي.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).