أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جريج في مؤتمر الإعلام الإلكتروني لـ”القوات”: لتشريعات توفق بين الحرية والتنظيم
جريج في مؤتمر الإعلام الإلكتروني لـ”القوات”: لتشريعات توفق بين الحرية والتنظيم
وزير الاعلام رمزي جريج

جريج في مؤتمر الإعلام الإلكتروني لـ”القوات”: لتشريعات توفق بين الحرية والتنظيم

افتتح جهاز الاعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” المؤتمر الاول للاعلام الالكتروني في فندق “الهيلتون – حبتور”، برعاية وزير الاعلام رمزي جريج الذي اشار الى “أهمية المواقع الالكترونية كون جميعِ وسائل الاعلام، والأحزاب والتيارات السياسية تلجأ اليها وتعتمدها كوسيلة ضرورية للتواصل مع قرائها ومستمعيها ومشاهديها او لمخاطبة جمهورها وترسيخ علاقتها به”. الا انه تدارك “أن الجميع يقر بأن الفوضى تعم هذا القطاع الذي لم يخضع، منذ انتشاره الواسع، لأي تنظيم (…)”.

وأضاف: “ادركت معظم الدول خطورة تلك الفوضى فحاولت، من خلال تشريعات وانظمة قانونية، حل بعض تلك الاشكاليات، والتوفيق بين مبدأ حرية انشاء المواقع، وتنظيم هذا القطاع في شكل يراعي مقتضيات القانون والصالح العام.
وفي هذا السياق وضع مؤتمر وزراء الاعلام العرب الذي عقد في القاهرة في ايار الماضي، هذا الموضوع على جدول اعماله”.
وقال: “رغم الفوضى حرصتُ على التوفيق بين تمسكي بالحرية الاعلامية، كمبدأ عام مكرس في الدستور، وضرورة وضع حد للفوضى عن طريق وضع اطار تنظيمي للمواقع الالكترونية، يوجب عليها ممارسة حريتها في التعبير ضمن الحدود التي تسمح بها القوانين المرعية الاجراء”، لافتاً الى “اعتماد خطتين: الأولى السعي، على الصعيد التشريعي، الى اقرار قانون جديد للاعلام، يتميز بشموليته، بحيث يخصص فصلاً كاملاً للاعلام الالكتروني، وتقوم حالياً لجنة الاعلام والاتصالات في مجلس النواب بوضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون جديد يفي بالغرض المطلوب على هذا الصعيد”.
وأشار الى ان “الخطة الثانية، التي يمكن تطبيقها قبل اقرار مجلس النواب مشروع القانون الجديد، تتمثل في توقيع بروتوكول بين المواقع الالكترونية، يكون بمثابة ميثاق شرف تلتزم فيه طوعاً بعض الموجبات التي من شأن التقيد بها احترام حقوق المواطنين عند نقل المعلومات وبث التعليقات عليها”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).