أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جريج وقع مع راندا مذكرة لإعادة صياغة ميثاق شرف إعلامي: بواسطته سنتمكن من اقامة حوار دائم مع وسائل الاعلام لتصويب الاداء
جريج وقع مع راندا مذكرة لإعادة صياغة ميثاق شرف إعلامي: بواسطته سنتمكن من اقامة حوار دائم مع وسائل الاعلام لتصويب الاداء
جريج وقع مع راندا مذكرة لإعادة صياغة ميثاق شرف إعلامي

جريج وقع مع راندا مذكرة لإعادة صياغة ميثاق شرف إعلامي: بواسطته سنتمكن من اقامة حوار دائم مع وسائل الاعلام لتصويب الاداء

وقع وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة، مذكرة تفاهم مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ممثلا بمدير البرنامج لوكا راندا، يتعلق بإعادة صياغة ميثاق شرف يلتزم بموجبه الاعلاميون بأحكام ومبادىء اخلاقية وتشكل رصدا لاداء وسائل الاعلام لمعرفة مدى تقيدها بالمبادىء الاعلامية.

راندا
ولفت راندا الى أن “المذكرة الموقعة تهدف الى اعادة تجديد عملية الشراكة بين برنامج الامم المتحدة الانمائي ووزارة الاعلام وان تركيز هذه الاتفاقية هو على تطبيق ومراقبة ميثاق الشرف الذي وقع منذ حوالى 3 سنوات من قبل مسؤولي وسائل الاعلام اللبنانية”.

أضاف: “الهدف من المذكرة هو تحسين دور وسائل الاعلام في الحفاظ وبناء السلام في لبنان والتي تهدف الى مراقبة كيفية تعامل وسائل الاعلام مع الاخبار وتغطيتها للوقائع في سبيل بناء نوع من الاحترام والتسامح والسلام وان لا تستخدم الطرق واللغات العدائية والخطيرة”.

وتابع: “نحن شددنا على ان هذه المذكرة هي خطوة تطوعية لا تهدف الى فرض اي تحكم بعمل وسائل الاعلام وانه من المهم ان وزير الاعلام كان منذ البداية داعما لهذه الفكرة خصوصا ان هناك اتفاقا على تنفيذ نوع من الرقابة على تنفيذ هذه المذكرة لذلك ستكون هناك رقابة دورية لكيفية تطبيق المذكرة وكيف ان وسائل الاعلام ستلتزم بها”.

وجدد راندا التأكيد على ان المذكرة “لا تهدف الى التحكم بوسائل الاعلام بل تشكل نوعا من الرقابة الذاتية من اجل مصلحة الشعب والمجتمع اللبنانيين، كما انها تهدف الى تقوية التعاون بين برنامج الامم المتحدة الانمائي ووزارة الاعلام في سبيل مراقبة تطبيق هذه المذكرة”.

وتوجه بالشكر الى فريق عمل برنامج الامم المتحدة “الذي عمل جاهدا على انجاز هذا المشروع”، مؤكدا على التزامه “العمل على تحقيق السلام في لبنان من خلال دعم المؤسسات اللبنانية ووسائل الاعلام اللبنانية”.

جريج
أما جريج فقال: “انا سعيد جدا ان اجدد التعاون القائم بين وزارة الاعلام وبرنامج الامم المتحدة وان نبدأ معا تعاونا بناء من اجل تحسين اداء وسائل الاعلام في لبنان”.

أضاف: “هذا الاتفاق يهدف الى امرين: الاول اعادة صياغة ميثاق شرف يلتزم بموجبه الاعلاميون بأحكام ومبادىء اخلاقية باعتبار ان الاعلام مهنة ذات بعد رسالي وان احكام القانون التي تضبط اداء وسائل الاعلام لا تكفي وحدها لهذه الغاية وانما يقتضي ايضا ان يلتزم الاعلاميون بأخلاقيات المهنة وهي قواعد ذات صفة اخلاقية تتعلق بصحة الخبر التي تنقله وسائل الاعلام وكذلك الموضوعية والرصانة في التعليق على الخبر وهذه الاخلاقيات التي سبق ان كانت موضع ميثاق شرف وقعه عدد كبير من الاعلاميين منذ عدة سنوات بحاجة الى تحديث واعادة صياغة وسوف تتولى وزارة الاعلام مع برنامج الامم المتحدة اعادة صياغة هذا الميثاق والاستحصال على موافقة وسائل الاعلام عليه”.

وقال جريج: “من ناحية ثانية، هذه المذكرة تلحظ نوعا من رصد دائم لأداء وسائل الاعلام بحيث نتمكن من معرفة مدى تقيدها بالمبادىء التي ينص عليها ميثاق الشرف ونحن نعلق اهمية كبرى على هذا الرصد لأنه بواسطته سنتمكن من اقامة حوار دائم مع وسائل الاعلام بغية تصويب الاداء حين يكون متجاوزا لأخلاقيات المهنة”.

وتابع: “آمل ان يؤدي هذا التعاون الى المزيد من العلاقات في ما بين برنامج الامم المتحدة ووزارة الاعلام. انه بداية لتعاون اشمل قد يتناول قطاعات اخرى في وزارة الاعلام، وانا سعيد جدا بتوقيع هذه المبادرة وبمباشرة التعاون الذي ارجو ان يكون مفيدا وشاملا بين وزارة الاعلام وبرنامج الامم المتحدة الانمائي”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).