أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جمعية عمومية انتخابية لنقابة الصحافة في 8 كانون الاول
جمعية عمومية انتخابية لنقابة الصحافة في 8 كانون الاول
نقابة الصحافة اللبنانية

جمعية عمومية انتخابية لنقابة الصحافة في 8 كانون الاول

قرر مجلس نقابة الصحافة اللبنانية في جلسته المنعقدة يوم الثلثاء 21 الحالي، دعوة الجمعية العمومية الانتخابية العامة لفئة المطبوعات السياسية للانعقاد في دار نقابة الصحافة، الثانية عشرة من يوم الاثنين 8 كانون الاول المقبل، ولفئة المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء عند الساعة الاولى بعد ظهر اليوم نفسه، لانتخاب اعضاء مجلس النقابة الجديد المؤلف من 12 عضوا عن المطبوعات السياسية اليومية وخمسة اعضاء عن المطبوعات السياسية الموقوتة وعضو واحد عن المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء، وذلك بناء على احكام المواد 79 و 80 و81 من قانون المطبوعات ووفقا لاحكام المادة 18 من النظام الداخلي لنقابة الصحافة.

ووفقا لاحكام المادة 79 من قانون المطبوعات، تتألف الجمعية العمومية للنقابة من جميع مالكي المطبوعات الصحافية، شرط ان يكون المالك صحافيا مسجلا في الجدول النقابي، وفي حال كانت المطبوعة مملوكة من غير صحافي مسجل، تمثل بمديرها المسؤول او رئيس التحرير او المدير التجاري شرط ان يكون هذا الممثل مسجلا في الجدول النقابي.

ووفقا لاحكام المادة 81 من القانون يقسم اعضاء الجمعية العمومية الى فئتين، تشمل الفئة الاولى الاعضاء الممثلين للمطبوعات الصحافية السياسية وتشمل الفئة الثانية الاعضاء الممثلين للمطبوعات غير السياسية والوكالات.

واذا لم يكتمل نصاب الجلسة للفئتين او لاحدى هاتين الفئتين، تؤجل جلسة الانتخاب للفئة التي لم يكتمل نصاب جلستها اسبوعا كاملا.

يفتح باب الترشح لعضوية مجلس النقابة ابتداء من يوم الاثنين 24 تشرين الثاني وحتى الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الاثنين 1 كانون الاول المقبل، تقدم طلبات الترشيح الى مكتب امانة سر النقابة. وعلى كل من يرغب في ترشيح نفسه يجب ان يكون اسمه مسجلا في جدول الناخبين، ولا يصح ترشيحه إلا عن الفئة التي يمثلها في الجدول.

لا تشترك في اجتماعات الجمعية العمومية المطبوعات التي لم تسدد اشتراكاتها السنوية وفقا لاحكام المادة 22 من قانون تقاعد اصحاب الصحف الصحافيين، ويمكن لاصحاب العلاقة الاطلاع على جداول الناخبين على الموقع الالكتروني لنقابة الصحافة www.pressorderlebanon.com او من امانة سر النقابة، بعد انجاز هذا الجدول وفقا لاحكام القانون والنظام الداخلي.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).