أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جمعية Embrace: الصحة النفسيةجزء من المنظومة الصحية
جمعية Embrace: الصحة النفسيةجزء من المنظومة الصحية
جمعية Embrace: الصحة النفسيةجزء من المنظومة الصحية

جمعية Embrace: الصحة النفسيةجزء من المنظومة الصحية

كثيرة هي الامور التي يحتاج فيها المواطن الى التوعية والارشاد، وهناك دائما اسئلة تبحث عن أجوبة. من هنا ولدت فكرة إطلاق جمعية Embrace التي تعنى بالتوعية حول الامراض النفسية، وهي جزء من المنظومة الصحية العامة.
ن اهداف جمعية Embrace وخططها للمساعدة، تحدثت ميا عطوي، وهي معالجة نفسية وأحد مؤسسي الجمعية .

• كيف تأسست الجمعية وما هي أهدافها؟

تأسست الجمعية عام 2013، بدأت كجزء من قسم الطبي النفسي في مستشفى الجامعة الاميركية. تقسم أهداف الجمعية الى ثلاثة أجزاء، إجتماعية، الامراض النفسية، والعمل على تخطي المرض النفسي. كما تم البدء بمساعدة الاشخاص ماديًا في كلفة العلاج من خلال تغطية جزء من كلفة الاستشفاء، والتخفيف من تكاليف العلاج، اذ في لبنان المرض النفسي غير مغطى من قبل أي جهة ضامنة، حيث يكون التمويل من خلال التبرعات. من هنا تم اطلاق أول حملة عام 2013 للتوعية حول المرض النفسي وفي عام 2014 أطلقت حملة توعية حول موضوع الانتحار، والذي هو من آثار المرض النفسي، عندما لا تتم معالجته بالطريقة الصحيحة، أو عندما لا يكون الفرد على علم بمرضه النفسي ما يوصله الى مرحلة الاقدام على انهاء حياته. وذلك يكون بسبب عدم حصول المريض على الدعم سواء من العائلة الاصحاب أو حتى المجتمع ككل. من هنا الاهداف تكون من خلال كسر الحواجز حول موضوع المرض النفسي، وتقبل الافراد هذه المسألة، والعمل على تأمين الدعم اللازم للاشخاص الذين يعانون من مرض نفسي، وتأمين التوعية حول عوارضه، والوقاية المبكرة منه بهدف تجنبه.

• ما التغيير الذي أحدثته في المجتمع؟

Embrace هي الجمعية الاولى في هذا الاطار التي تدرس موضوع الانتحار في لبنان، وهي الاولى التي أطلقت أرقاما حول الانتحار عام 2014 خلال حملتها، حيث تبين أن شخصا كل ثلاثة أيام يموت من خلال الانتحار، أي ما يعادل 143-140 حالة في لبنان كل سنة. تدعو الجمعية خلال شهر أيلول من كل عام بمناسبة اليوم العالمي للانتحار، الاشخاص الذين عانوا من هذا الموضوع، أو المهتمون بهذه القضية أو بدعمها، الى مسيرة الساعة الخامسة صباحًا، حيث يصل عدد المشاركين الى 300 شخص. ومن خلال هذا النشاط وحملات أخرى يكون هناك انفتاح أكثر حول هذا الموضوع. كما أن كل عام يرتفع عدد المنتسبين والمتطوعين. بالاضافة الى ذلك تنظم حملات توعية في المدارس والجامعات على مدار السنة، كما تم البدء بحملات توعية في البلديات.

• ما هو الـ Hotline؟

أطلقنا حملة وطنية لهذا العام تحت عنوان «الحكي بطول العمر» وزعت على اللوحات والطرقات وبثت على الراديو خلال شهر أيلول، وهي عبارة عن انشاء موقع الكتروني www.embracelifeline.org ، الهدف منه تسجيل الاشخاص رسائل صوتية لدعم الافراد المصابين بمرض نفسي ورسائل حول كيفية تقبل هذا الموضوع وعدم اعتباره موضوعا محرّما لا بل تشجيع الاشخاص على الحديث عن المرض النفسي للحد منه ومعالجته. في سياق متصل سنطلق خلال اسبوعين أو ثلاثة الخط الساخن هو عبارة عن رقم يتصل به الافراد الذين يعانون من أزمات أو أفكار انتحارية للتواصل مباشرة مع أشخاص مدربين للتعاون مع الأزمات الانتحارية والتخفيف منها، كما أنه يحّول الاشخاص الى مستشفيات ومستوصفات وغيرها من المراكز، للاعتناء بهم. هذا الخط هو الاول في المنطقة العربية، وهو ضمن استراتيجية وزارة الصحة للوقاية من الانتحار التي اطلقها البرنامج الوطني للصحة النفسية. يعمل الخط الساخن من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة الثانية فجرًا، على أمل أن يصبح مع الوقت 24/24 .

• ما هي الرسالة التي تسعى الجمعية الى ارسالها والى اية شريحة توجهها؟

رسالتنا موجهة الى كافة شرائح المجتمع خصوصا كبار السن اذ الجيل الجديد منفتح ومطلع أكثر حول الصحة النفسية، بينما الجيل الاكبر وليس هناك الوعي الكافي ولا يتقبل هذا الموضوع. والرسالة التي نود ايصالها «خلينا نبلش نحكي لأنو الحكي بطول العمر» وهذا شعار حملتنا لهذا العام .تعمل الجمعية على نشر التوعية لتشجيع العلاجات النفسية المبكرة.
الجمهورية

عن ucip_Admin