أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جوائز ناجي نعمان الأدبية لعام 2018 تتوج 64 فائزا كتبوا بأربعين لغة
جوائز ناجي نعمان الأدبية لعام 2018 تتوج 64 فائزا كتبوا بأربعين لغة
جوائز ناجي نعمان الأدبية لعام 2018 تتوج 64 فائزا كتبوا بأربعين لغة

جوائز ناجي نعمان الأدبية لعام 2018 تتوج 64 فائزا كتبوا بأربعين لغة

وزعت جوائز ناجي نعمان الأدبية لعام 2018 في الموسم السادس عشر على أربع وستون فائزا وفائزة: 10 جوائز استحقاق، و36 جائزة إبداع، و17 جائزة تكريم عن الأعمال الكاملة، وجائزة نبوغ واحدة، من اصل 2371 مشتركا ومشتركة جاؤوا من 66 دولة، وكتبوا بأربعين لغة ولهجة.

ونال جوائز التكريم كل من الأديب والمفكر الهاييتي إيلي فلوران، الشاعر الروماني إيون إم. ديكونسكو، الشاعر الكرواتي توميسلاف سوبك، الشاعر الألباني جميل بيتيتشي، الشاعر والأديب الأمريكي ستانلي إتش. باركان، الشاعر الصيني-الكندي شانغمينغ يوان، الشاعرة الفرنسية كريس غرولو-بريبان، الشاعر الروسي فياشسلاف غلبوفيتش كوبريانوف، الشاعرة الصربية فيريكا تاديتش، الأديب الروماني كوليتزا يوان أوشورلو، المترجم الروماني كونستانتان فروزان، الشاعر الهندي لانكا سيفا راما براساد، الشاعرة اليابانية ماريكو سوميكورا، الشاعر الكوبي مانويل أدريان لوبيز، الشاعر التشيكي ميروسلاف هوبتيك، الأديب والمترجم الفلسطيني-الأردني نزار سرطاوي، الشاعرة والروائية والباحثة البوسنية المقيمة في فرنسا ياسنا شاميش.

وأما جائزة النبوغ فنالها، للمرة الثانية في تاريخ الجوائز التي انطلقت في العام 2002، الكاتب والمترجم والصحافي الأوكراني دميترو تشيستياك.

وسيتم خلال شهر تموز المقبل نشر الأعمال الفائزة، جزئيا أو بالكامل، في كتاب الجوائز لهذا العام من ضمن سلسلة “الثقافة بالمجان” التي تصدر عن مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان، كما ستوزع الشهادات الخاصة على الفائزين، مع العلم بأن تلك الشهادات تمنح هؤلاء عضوية “دار نعمان للثقافة” الفخرية.

والمعروف أن جوائز ناجي نعمان الأدبية تهدف إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبية على نطاق عالمي، وعلى أساس إعتاق هذه الأعمال من قيود الشكل والمضمون، والارتقاء بها فكرا وأسلوبا، وتوجيهها لما فيه خير البشرية ورفع مستوى أنسنتها.

اشارة إلى أنه، نظرا للاقبال الهائل على الاشتراك في هذه الجوائز، تقرر منذ ثمانية أعوام خفض نسبة الفائزين فيها إلى ما دون 5% من عدد المشاركين كل عام، وقد بلغت النسبة هذا العام أكثر من 2,5% بقليل.

وطنية

عن ucip_Admin