أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | حفل تكريمي لفنانين لبنان وعرب برعاية وزير الثقافة
حفل تكريمي لفنانين لبنان وعرب برعاية وزير الثقافة
تكريم

حفل تكريمي لفنانين لبنان وعرب برعاية وزير الثقافة

أقيم الحفل التكريمي لعدد من الفنانين من لبنان والعالم العربي في مطعم “آدم” – Damour village، في اطار المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون في دورته التاسعة، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري، ممثلا بمستشاره المحامي عيسى زيدان.

حضر الحفل نقيب السينمائيين ورئيس “المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون” المخرج صبحي سيف الدين ونخبة من نجوم السينما والتلفزيون في لبنان والعالم العربي. وتخلل الحفل توزيع الجوائز والدروع للأفلام الفائزة.

بداية، النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية للاعلامية فرح عامر، أشارت الى أن “الفن وأهله نجح فقط في ابقاء مساحة ملونة من بلادنا، عبر تقديم لوحة عطاء من مخيلة ولادة تسهم في ابداع سيناريو وحوار من فرح وعطاء وأوجاع وريشة مخرج يجمح بإقناع، وتنفيذ فنانيين للرقي خير صناع”، مؤكدة أن “لبنان بلد الحرف والفن والايمان”، معتبرة أن “الفنان بلا تاج ملك عصره”.

ثم كان عرض فني لـ”فرقة البيارق اللبنانية” لصاحبها نزار ابو دياب.

سيف الدين
من جهته، أعرب النقيب سيف الدين عن “سروره وسعادته لوجود الفنانين العرب في ربوع لبنان”، شاكرا “وسائل الإعلام ودورها في تحقيق النجاح”، وأشار الى أن “شعارنا هو اذا ابتسم الفنان ابتسم الوطن، وأي فنان في العالم العربي اذا ابتسم يبتسم وطنه”، متمنيا أن “يكون لهذا الشعار دورا كبيرا في العالم العربي”.

وقال: “منذ تسع سنوات ونحن نناضل كي يبقى هذا المهرجان ويستمر، فالمهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون شمل الافلام الطويلة والقصيرة والافلام الوثائقية والمسلسلات، وقد اخترنا ضمن هذا المهرجان معرضا ليكون لوسائل الانتاج والاعلام والوسائل الفنية، مرافقا للمهرجان لمدة ثلاثة ايام”.

وتمنى أن “يكون المهرجان في العام المقبل اكثر من ثلاثة أيام ويضم أفلاما أوروبية تشارك في العالم العربي”، مرحبا بـ”جميع الفنانين”، مؤكدا انهم “مبدعين على ارض لبنان”، مشددا على “أهمية تكريمهم”، شاكرا الجميع على “حضور هذا اللقاء”.

زيدان
ثم سلم سيف الدين درعا تقديرية لزيدان، الذي ألقى كلمة باسم الوزير وقال: “شرفني معالي وزير الثقافة غطاس الخوري أن أمثله في هذا المهرجان الثقافي السينمائي المميز الذي تقيمه جمعية المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون في دورته التاسعة مع اعتذاره عن عدم تمكنه من الحضور لارتباطه بموعد سابق في تكريم الدكتورة فاديا كيوان، وقد حملني معاليه تحية تقدير لرئيس واعضاء جمعية المهرجان الثقافي السينمائي ممثلة بشخص رئيسها المخرج صبحي سيف الدين لنشاطه وحركته الدائمة لمواكبة الأعمال التلفزيونية والسينمائية الفنية، والالتفاتة الخاصة من لجنة المهرجان لتكريم المبدين والمميزين في مجال السينما والتلفزيون من ممثلين ومخرجين ومنتجين وكتاب وشعراء وسينمائيين وفنانين لبنانيين وعرب، كانت لهم اعمالا ناجحة، بل ملفتة ونالت اصداء ايجابية ومحببة لدى الجمهور المشاهد اللبنانين خاصة والعربي عامة، وقد حصلت مشاهدات واسعة في لبنان والعالم العربي”.

أضاف: “لقد شاهدنا في السنوات الأخيرة تطورا لافتا في المجال التلفزيوني والسينمائي من حيث التقنيات الحديثة المستعملة في الصوت والصورة والمؤثرات الخاصة والمواضيع المطروحة التي كانت محرمة أو شبه محرمة، ولعل السبب الاول والمباشر لهذه النقلة الايجابية والنوعية في عالم السينما والتلفزيون هي في التعاون القائم بين انتاجات عربية متنوعة مشتركة بين عدة بلدان عربية تجمع بينها حضارات وثقافات ولغة وتقاليد مشتركة”.

وشكر زيدان “باسم الوزير الخوري جميع القيمين على هذه التظاهرة الثقافية السينمائية”، متمنيا لهم “دوام الازدهار والنجاح”، مبديا “استعداد وزارة الثقافة المساعدة قدر الامكان في هذه المجالات”.

وفي الختام، سلم سيف الدين للفنانين اللبنانيين والعرب الدروع والجوائز للافلام الفائزة. تلاها مأدبة عشاء تكريمية على شرف الحضور.

وطنية

عن ucip_Admin