أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | “حولك يا مريم نلتقي”لقاء مسيحي- اسلامي في زحلة بمناسبة عيد البشارة
“حولك يا مريم نلتقي”لقاء مسيحي- اسلامي في زحلة بمناسبة عيد البشارة
لقاء مسيحي اسلامي بزحلة في عيد البشارة

“حولك يا مريم نلتقي”لقاء مسيحي- اسلامي في زحلة بمناسبة عيد البشارة

بمناسبة عيد البشارة وبدعوة من اللجنة الأسقفية للحوار الإسلامي-المسيحي، الفريق العربي للحوار الإسلامي- المسيحي، مؤسسة أديان، منتدى التنمية والثقافة والحوار، رابطة خريجي الثانوية الإنجيلية في زحلة، وشبيبة الروم الملكيين الكاثوليك في زحلة والبقاع وتحت عنوان “حولك يا مريم نلتقي” عقد اليوم الإسلامي- المسيحي في دار مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في زحلة الذي إستهل بورشة عمل تدريبية لثلاثين شاب وشابة من مختلف المناطق البقاعية وإختتم بلقاء عام ضم كوكبة من الشخصيات الدينية والفكرية والثقافية.

إستهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني وبعد كلمة الإفتتاح لعريف الإحتفال الأستاذ روي جريش منسق مكتب شبيبة الروم الكاثوليك تلا الأب أومير عبيدي إنجيل البشارة ومن ثم الشيخ عاصم الجراح بعض المقتطفات من سورتي مريم وآل عمران، ومن ثم كانت كلمة اللجنة المنظمة التي ألقاها رئيس منتدى الثقافة والحوار القس الدكتور رياض جرجور.

وفي المحور الأول “مريم بداية الحوار” شدد المطران عصام يوحنا درويش على أهمية دور مريم في اللاهوت المريمي المسيحي وعند باقي الأديان التي تتطلع إلى مريم كمثال للمرأة وكملهمة للدفاع عن العائلة ونموذجاً للإنفتاح على الله وللحوار بين المؤمنين من كل الأديان.

أما في المحور الثاني “مريم طريق إلى الوحدة الوطنية” تحدث الوزير السابق الدكتور إبراهيم شمس الدين عن ميزة الوحدة في مريم بين المسلمين والمسيحيين فهي الحاضرة في ذاكرتنا ووعينا مخاطباً المسيحيين قائلاَ: “أنا أخاطبكم وأناديكم بإسلاميتي المريمية، أنِ إتقوا الله في مسلمي المسيح ومصدّقيه وفي مواطنيكم ووطنكم ولبنان هو لبنان بما هو وطن المسيح”.

أما في المحور الثالث “مريم والإعتدال بين الأديان” فدعا سماحة الشيخ بلال الملا إلى ضرورة إنتخاب رئيس الجمهورية المسيحي في لبنان مشدداً على أهمية الحوار والوحدة والعيش المشترك في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن.

وفي المحور الرابع والأخير “أثر عيد البشارة على العلاقات الإسلامية والمسيحية” توجه رئيس الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي القاضي عباس الحلبي إلى الحضور قائلا”: “عيد البشارة هو زاد جوهري ومدماك أساسي في إعادة بناء وطننا ومشرقنا ولا يعالج الأمر بالهروب من المواجهة والهجرة ولا ببيع الأراضي والمنازل” داعياً الحرص على بقاء النموذج اللبناني القائم على الإعتراف بالتعددية.

وفي الختام شكر رئيس رابطة خريجي الثانوية الإنجيلية في زحلة المحامي نجيب كعدي المتحدثين والحضور على تلبية الدعوة وإختتم اللقاء بوثائقي خاص بعنوان “بشارة مريم بشرى خلاص” وبأنشودة السلام عليك يا مريم بصوت التينور الزحلي شربل عقيقي وبعدها توجه الجميع إلى قطع قالب الحلوى والمعايدة بهذه المناسبة الكريمة.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).