أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | خطوة ناجحة ما بين الفاتيكان وجماعة بيوس العاشر
خطوة ناجحة ما بين الفاتيكان وجماعة بيوس العاشر
الفاتيكان

خطوة ناجحة ما بين الفاتيكان وجماعة بيوس العاشر

أكدت مصادر فاتيكانية كما جماعة بيوس العاشر أن البابا فرنسيس التقى في عطلة نهاية الأسبوع برئيس الأساقفة فيلاي في الفاتيكان وهو المسؤول الأعلى للجماعة وقد جرى اللقاء في دار القديسة مارتا في الفاتيكان. دام اللقاء بحدود الأربعين دقيقة وكان ودياً بشكل تام أما الجمعية فكانت قد تأسست عام 1970 لتشكيل كهنة كرد على ما وصف بالأخطاء التي تسللت الى الكنيسة بعد المجمع الفاتيكاني الثاني ولكن العلاقات مع الكرسي الرسولي توترت عام 1988 بعد سيامة كهنة من دون اخذ موافقة البابا يوحنا بولس الثاني.

أما عام 2009 رفع البابا بندكتس السادس عشر الحظر عن الجماعة وبدأت المفاوضات بينها وبين الفاتيكان لإعادة اكتشاف الشراكة الكاملة مع الكنيسة وأوضح بندكتس السادس عشر أن الجمعية لا يمكن أن تمارس اي عمل بشكل شرعي. كانت النقاشات دائرة ما بين الجماعة والفاتيكان حتى عام 2012 وتوقفت كلياً لتستأنف بعد ذلك عام 2014.

منذ ذلك الحين أجريت عدة خطوات لترطيب الاجواء بين الطرفين وفي عام 2015 أوفد الكرسي الرسولي ثلاثة أساقفة للتعمق بشكل أفضل في الجماعة والتعرف الى عقيدتها اللاهوتية ومواضيعها العقائدية. أما عام 2015 أعلن البابا فرنسيس في رسالة يوبيل الرحمة أن المؤمنين يستطيعون أن ينالوا سر التوبة من كهنة الجماعة. وأضاف أنه على ثقة بأن الحلول ستكون في المستقبل القريب وسيتم استعادة الوحدة الكاملة مع الكهنة والرؤساء والإخوة.
Zenit

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).