أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | خلوة روحية لمؤسسة أديان بحثت في كيفية حماية الإنسانية من العنف بإسم الدين
خلوة روحية لمؤسسة أديان بحثت في كيفية حماية الإنسانية من العنف بإسم الدين
مؤسسة أديان

خلوة روحية لمؤسسة أديان بحثت في كيفية حماية الإنسانية من العنف بإسم الدين

اجتمع عدد من الشخصيات الروحية والاكاديمية من مختلف الطوائف، في خلوة روحية في دير كرمل القديس يوسف – المشرف، بمبادرة من مؤسسة أديان، في إطار شهر رمضان المبارك، للبحث “في الأزمة التي تواجهها الإنسانية اليوم بعد أن بات القتل والعنف بإسم الدين، والحوار ومشاركة الأفكار والتطلعات حول مسؤولية المؤمنين في حماية الإنسان والإنسانية.

افتتح الخلوة رئيس المؤسسة الأب فادي ضو، وقال:”ان أديان حريصة على تنظيم هذه الخلوة سنويا من منطلق ايمانها بأن شهر رمضان المبارك هو فرصة لنفكر معا بالمسؤولية الاجتماعية المشتركة، وتعزيز التضامن الروحي بين المؤمنين من مختلف الطوائف”.

ثم بدأ المشاركون الإدلاء بآرائهم والحوار حول التحديات التي تواجه المؤمنين في حماية الإنسان والإنسانية، وصدر بيان اشار الى “ان المجتمعين تطرقوا الى أبرز التحديات التي تم التطرق إليها وهي الحركات المتطرفة التي تنتهك الانسانية بإسم الدين، وحالة التباعد على صعيد العلاقات الأخوية والروحية التي تسود بين اللبنانيين، والشعور بالخوف من الآخر وكأن المؤمنين في حالة مواجهة ودفاع دائم عن أنفسهم ومعتقداتهم، والانقسامات السياسية الحادة في المجتمع اللبناني، وتراجع الشعور بالمسؤولية الوطنية بالإضافة إلى الفهم الخاطئ للكثير من الشؤون الدينية والذي يؤدي إلى زيادة التشنجات الطائفية”.

وتابع:”بهدف تعزيز حماية الإنسان والإنسانية، أكد المجتمعون ضرورة الفصل بين السلطتين السياسية والدينية وحماية الدين من المشاريع السلطوية والفئوية ليبقى البعد الروحي وسيلة للرقي بالإنسان ودافعا للاصلاح الداخلي والخارجي، وتطوير الخطاب الديني والتربية الدينية حول القيم الإنسانية والاجتماعية والوطنية، وإعلاء الأصوات ضد الحركات الإرهابية والمتطرفة التي تمارس انتهاكاتها بإسم الدين، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة السلام والعيش معا، واعتبار التنوع الديني والثقافي والاجتماعي غنى للبنان والمنطقة”.

ختاما شكر المجتمعون لأديان مبادرتها “التي تشكل نموذجا رائدا يتحدى الصراعات والفساد السياسي والاجتماعي ويواجه التطرف”، ثم شاركوا في مأدبة افطار.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).