أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | دعوة الى تطوير بنى الاعلام اللبناني أوسيب- لبنان يستذكر شهداء الصحافة: بنوا استقلال لبنان وتعدديته
دعوة الى تطوير بنى الاعلام اللبناني أوسيب- لبنان يستذكر شهداء الصحافة: بنوا استقلال لبنان وتعدديته
المرصد الإعلامي

دعوة الى تطوير بنى الاعلام اللبناني أوسيب- لبنان يستذكر شهداء الصحافة: بنوا استقلال لبنان وتعدديته

رأى الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة- اوسيب لبنان ان الوفاء لذكرى شهداء الصحافة اللبنانية يستوجب العمل على تطوير الاعلام اللبناني من تشريعات واخلاقيات ولاسيما الوضع النقابي الضروري لتأمين ضمانات للجسم الاعلامي. وجاء في بيان اوسيب-لبنان:

“ان مناسبة عيد الصحافة تدفعنا الى التفكير بأمرين:

الاول هو الدور الذي اداه شهداء الصحافة اللبنانية في التحضير لقيام الدولة اللبنانية ومن ثم تحقيق استقلال لبنان والحفاظ عليه.

الثاني هو في الدعوى الى الجميع لحماية الحريات الاعلامية في لبنان وتطويرها لانها ركن اساسي من هوية لبنان ورسالته.

لقد رسم شهداء الصحافة لنا طريق الاستقلال وبذلوا دمهم للدفاع عن قيم ومبادئ باتت في اساس الكيان اللبناني ونحن مدينون لهم بذلك لذا وجب علينا التمثل بسخائهم والحفاظ على ارثهم. هذا مع العلم ان هؤلاء الشهداء كانوا عابرين للطوائف الدينية وللايديولوجيات السياسية وهذا هو الدرس الاول الذي يفترض بنا اليوم ان نتعلمه. فالتعددية والحريات الشخصية والعامة والاستقلال الوطني هي نتاج هؤلاء الشهداء. لذلك ان الاعلام اللبناني مدعو اليوم الى الترفع عن الانتماءات الضيقة والمصالح الصغيرة تحقيقا للمصالح الوطنية العامة.

الحفاظ على ارث الشهداء وتفعيله يتطلب الى هذا نظرة نقدية الى الاعلام اللبناني وادائه والقوانين التي ترعاه فضلا عن بنيته العامة. فمع الاسف يبدو اعلامنا اليوم مشرذما سياسيا وطائفيا، وتبدو بعض قوانينا غير منصفة وخاصة بالنسبة الى الاعلام الالكتروني وبحاجة الى تحديث، أما بنية المؤسسات الإعلامية فتبدو مترهلة ، والضمانات الاجتماعية للعاملين في الميدان الاعلامي ضرورة ملحة لإنعاش الجسم الإعلامي وتطويره.

ان وفاءنا لشهداء الصحافة يتطلب منا قفزة نوعية في هذا الميدان البالغ الدقة والفعالية، وقد يسهم بهذه القفزة لأنه يشكل ضمانة ضرورية للحريات الاعلامية.”

أوسيب لبنان
قسم الإعلام

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).