أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | رفع تمثال للبطريرك موسى العكاري في حديقة البطاركة
رفع تمثال للبطريرك موسى العكاري في حديقة البطاركة
حديقة البطاركة في الديمان

رفع تمثال للبطريرك موسى العكاري في حديقة البطاركة

اكتملت تماثيل بطاركة هذه السنة في حديقة البطاركة، برفع تمثال البطريرك موسى العكاري (1524- 1567) على إحدى صخور الحديقة الطبيعية، للنحات نصري طوق وتقدمة المهندس مروان الحايك. وبذلك بات عدد هذه التماثيل ثلاثة للبطاركة الحدشيتي وحجولا والعكاري.

وفيما نحتت على رأسي الحدشيتي وحجولا “طابيتان”، نحت على رأس العكاري تاج مرصع بصلبان، استنادا إلى النص التاريخي للبطريرك اسطفان الدويهي في كتابه “الشرح المختصر”، الذي يشير الى ان البابا بولس الرابع (1555-1559) قد أرسل إلى البطريرك العكاري “تاجا ومنصفة بلون أبيض…” من جملة لوازم كنسية أرسلها اليه “عربون المحبة”، مرفقة برسالة موقعة في 12 تشرين الثاني 1556.

وسوف ترفع الستائر عن تماثيل البطاركة الثلاثة يوم الاثنين المقبل، خلال الاحتفال السنوي لحديقة البطاركة. ويوزع كتاب الاباتي انطوان ضو عن هؤلاء البطاركة، والذي أورد فيه ان البطريرك العكاري من قرية الباردة في عكار، وهو ثاني بطريرك في العهد العثماني، ورابع بطريرك من بطاركة قنوبين ابتداء من سنة 1440. وفي عهده عقد أول مجمع ماروني في قنوبين سنة 1557. ونال درع التثبيت سنة 1562 بعد انتخابه بطريركا بمدة 38 سنة وقبل موته بخمس سنوات. وقد سعى البطريرك العكاري إلى تأسيس مدرستين الأولى في دير سيدة حوقا والثانية في دير قزحيا.

وقال المهندس مروان الحايك إن “الوفاء لأعلامنا الكبار هو الدافع لاقامة تمثال البطريرك موسى العكاري وكتاب عنه، في اطار انتسابنا إلى مشروع رابطة قنوبين المتعلق بتراث الوادي المقدس وتاريخ الكنيسة ولبنان”.

وأعرب النائب البطريركي المشرف على رابطة قنوبين المطران جوزيف نفاع، عن التقدير ل”الجهود المبذولة التي تحقق انجازات غير مسبوقة متصلة بتراث الوادي المقدس”. وشكر للحايك “مبادرته إلى اقامة تمثال البطريرك العكاري، بالاضافة إلى اهتمامه بتطوير موقع حديقة البطاركة، وتحقيق مجمل أبعاده الانمائية، وتجديد الحياة الروحية في الوادي المقدس”.
وطنية

عن ucip_Admin