أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | روحانا ترأس في كاتدرائية صربا قداسا لمناسبة عيد مار جرجس: شهادة الدم تشويه لمفهوم الحرية الدينية
روحانا ترأس في كاتدرائية صربا قداسا لمناسبة عيد مار جرجس: شهادة الدم تشويه لمفهوم الحرية الدينية
روحانا ترأس قداسا في ذوق مصبح :للتمسك بالمحبة والسلام والايمان

روحانا ترأس في كاتدرائية صربا قداسا لمناسبة عيد مار جرجس: شهادة الدم تشويه لمفهوم الحرية الدينية

ترأس النائب البطريركي العام على أبرشية صربا المارونية المطران بولس روحانا قداسا إحتفاليا بمناسبة عيد مار جرجس، في كاتدرائية مار جرجس صربا، عاونه فيه كاهن الرعية الخوري إيلي ضو، الخوري عبده أبو خليل، الخوري افرام عقيقي والخوري هادي ضو. وتولت خدمة القداس الإلهي جوقة الكاتدرائية.

وبعد تلاوة الإنجيل المقدس، ألقى روحانا عظة قال فيها: “فيما نحتفل بعيد الشهيد مار جرجس، هذا الشاهد العظيم، نود أن نكون شهودا على خطاه ليسوع المعلق على الصليب والحي أبدا في كنيسته بفعل القيامة. نكون شهودا بالإيمان أولا وبالحب وبالمحبة القصوى ثانيا، فشهادة الدم هي نتيجة حب كبير لله بدون أي مساومة. فالشهيد الذي يستطيع أن يعطي حياته من أجل قضية هو إنسان لا يساوم، نحن كلنا نعرج شمالا ويمينا، كثيرون منا يخافون، يقلقون أمام الصعوبات. الشهيد مثل مار جرجس والشهداء اليوم هم أشخاص منا يعطون حياتهم وقلبهم للرب بحب بلا حدود، بدون أي مساومة. هذه كانت مسيرة الشهداء والشهيدات في الكنيسة الأولى، لذلك أفردت لهم مكانة عظيمة في روحانيتها”.

أضاف: “شهادة الدم اليوم كما كانت في السابق هي نقص وتشويه لمفهوم الحرية الدينية في مجتمعاتنا التعددية. منذ القديم وحتى اليوم، عندما يكون هناك أشخاص يتبعون أديانا مختلفة يأتي فريق يريد أن يفرض نظرته الدينية على المساحة العامة التي هي مشتركة لكل الناس، مدعيا بأن نظرته الدينية تتماهى مع حقيقة الله كما هو. فإذا كان هذا الفريق متسامحا يعطي الآخرين مساحة متواضعة من الوجود، مما يؤدي إلى قيام مجتمع قائم على التمييز الإقصائي، بعيدا عن العدالة وكرامة الشخص البشري. لذلك شدد البابا بندكتوس السادس عشر على أن الحرية الدينية هي تاج كل الحريات وتاج كل الحقوق الإنسانية، وهي مرتبطة بشكل أساسي بكرامة الشخص البشري”.

وختم: “مار جرجس الشهيد كما الشهداء، هم على خطى معلمهم يسوع المسيح، صليبيون وقياميون. ما من أحد يلتزم شرعة الإنجيل المتطلبة، حملا للصليب، وكفرا بالنفس، وتضحية، ومصالحة، وعدلا، وسلاما، وتوبة، إلا إذا اختبر فرح القيامة، فرح وجود الرب يسوع في حياته ولو مرة واحدة بشكل عميق. الذي يختبر حضور الرب في حياته يعرف كيف يشترك بآلام يسوع ويضحي معه بفرح لأنه إبن القيامة”.

مسيرة وتدشين
وبعد القداس أقيمت مسيرة صلاة روحية من الكاتدرائية إلى كنيسة مار جرجس القديمة بمشاركة روحانا والكهنة والشمامسة وحشد كبير من المصلين، دشن بعدها رئيس بلدية جونيه أنطوان افرام، بحضور أعضاء المجلس البلدي ومخاتير صربا، الدرج الأثري الذي يربط كنيسة مار جرجس القديمة بمزار مار جرجس – الباطية قرب قاعدة جونيه البحرية.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).