أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | زيارة أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان إلى ليتوانيا
زيارة أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان إلى ليتوانيا
الكاردينال بارولين

زيارة أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان إلى ليتوانيا

قام أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين بزيارة إلى ليتوانيا تخللتها لقاءات مع كبار المسؤولين السياسيين والدينيين المحليين. وقد التقى الضيف الفاتيكاني أيضا طلاب معهد العلاقات الدولية والعلوم السياسية في جامعة فيلينوس فضلا عن ممثلين عن الجماعة الأكاديمية في كنيسة القديسين يوحنا المعمدان ويوحنا الرسول. كما قام نيافته بزيارة إلى رئيسة الجمهورية الليتوانية السيدة داليا غريوبسكاتيتي وإلى النصب التذكاري لضحايا الثالث عشر من كانون الثاني يناير 1991 عندما ارتكبت القوات السوفيتية مجازر في أعقاب الإعلان عن استقلال ليتوانيا.
وقد تحدث الكاردينال بارولين عن أهمية النشاط الدبلوماسي الذي يقوم به الكرسي الرسولي والبابوات لصالح السلام في التاريخ المعاصر بدءا من البابا بندكتس الخامس عشر خلال الحرب العالمية الأولى. وسلط نيافته الضوء على مواقف البابا فرنسيس لصالح التفاهم المتبادل بين الدول والمجموعات المتقاتلة لافتا في هذا السياق إلى حضور الكرسي الرسولي داخل المحافل والمنظمات الدولية حيث يسعى إلى تعزيز حقوق الإنسان بما في ذلك الحق في الحياة وفي حرية الضمير وممارسة المعتقدات الدينية فضلا عن العمل من أجل حماية البيئة ونزع السلاح والاعتناء بالمهاجرين واللاجئين وتحقيق التنمية المتكاملة للكائن البشري.
وشدد أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان على الإرشاد الرسولي “فرح الإنجيل” ورسالة البابا فرنسيس لمناسبة اليوم العالمي للسلام 2016 وملخص العقيدة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية. وذكّر نيافته بعدها بأهمية يوبيل الرحمة، مشيرا إلى الباب المقدس الذي افتتحه البابا خلال زيارته لبانغي، عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى. ولفت بارولين إلى أن البابا يأمل بأن يؤدي يوبيل الرحمة إلى نتائج ملموسة تتمثل في بذل جهود بغية التغلب على اللامبالاة والاهتمام بأفراد المجتمع الأكثر هشاشة شأن المساجين والمهاجرين والعاطلين عن العمل والمعوقين. وخلال زيارته لليتوانيا احتفل الكاردينال بارولين بالقداس في معهد القديس يوسف الإكليريكي بحضور الطلاب الإكليريكيين وذكّر كهنة المستقبل بأنهم مدعوون إلى التسلح بشجاعة الكلمة والبحث عن السبل الأنسب لحمل بشارة الإنجيل.
إذاعة الفاتيكان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).