أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “سلامي معك” لشربل روحانا ألبوم وحفل موسيقي في بيروت
“سلامي معك” لشربل روحانا  ألبوم وحفل موسيقي في بيروت
شربل روحانا

“سلامي معك” لشربل روحانا ألبوم وحفل موسيقي في بيروت

 

باحة مبنى دار الأوبرا في بيروت كانت مساء الخميس 15 حزيران، على موعد مع حفل موسيقي للفنان المبدع شربل روحانا وجوقة معهد القديسة رفقا، حيث تمّ إطلاق ألبوم “سلامي معك”.

الحفل الموسيقي وتحديدا أغنية “سلامي معك”، لقي تجاوبا كبيرا من الجمهور المتعطش إلى الفن الأصيل، حامل الرسالة، في زمن العشوائية والنشاز.

وعن الألبوم الجديد قال روحانا لموقع “أوسيب لبنان”:

“يتكوّن هذا العمل من عشر أغان سبق أن صدر معظمها وأدّيناها على مسارح مختلفة مع عدّة موسيقيين في لبنان وخارجه. وفي كلّ مرّة نغنّي، تتلوّن الأغنية بألوان مختلفة، وذلك يعود إلى أربعة أسباب:

-السبب الأوّل موسيقي ويتعلّق بالتوزيع الموسيقي الذي قد يختلف من مرّة إلى أخرى حسب تركيبة وعدد الفرقة الموسيقية، ونوعية الموسيقيين. تحيّة إلى كل الموسيقيين وجوقة معهد القديسة رفقا فردا فردا، الذين جسدّوا وروحنوا بأدائهم الرائع محتويات هذا العمل.

– السبب الثاني تقني ويتعلّق بالهندسة الصوتية التي من شأنها إظهار أو إخفاء التفاصيل الموسيقية والغنائية. وهنا لا بدّ من توجيه  تحية إلى مهندس الصوت الأستاذ شادي عقيقي وفريق عمله والأستاذ رالف سليمان (ماستيرينغ) لأنهم استطاعوا من خلال تسجيل وحيد أن يخرجوا هذا العمل الدافئ إلى النور.

– السبب الثالث  موسيقي- تقني- نفسي، وهي مهمة قائد الأوركسترا الملزم بجمع طاقات الموسيقيين والمغنّين المبعثرة في طاقة إيجابية واحدة وبلحظة واحدة مشرقة”. ووجه روحانا تحية للأخت مارانا سعد “التي زرعت طاقتها الجامعة الرائعة وبصمتها الواضحة في هذا العمل”.

-أما السبب الرابع لنجاح الأغنية وتلوّنها بألوان مختلفة، فردّه روحانا إلى الجمهور، وقال: “قد نحصل على كل الأسباب التي من شأنها أن تنجّح الحفلة باستثناء الحضور المتجاوب فيكون احتمال الفشل كبيرا…فلا بدّ من شكر الجمهور في هذا الحفل وفي كلّ حفل، ولا سيّما الجمهور الكثيف الذي شاركنا هذه الأمسية واحتضنها على مسرح كازينو لبنان في 19 تشرين الثاني 2016 وجعلها أمسية من العمر!”

وعن تقييمه للعمل قال روحانا: “لا ندّعي أن هذا التسجيل  مثالي، فإذا أراد المراقب أن يمحّص، فسيجد بالطبع أخطاء هنا وهناك تركناها عن قصد، علما أنّه كان بمقدورنا أن نعالجها في الأستديو، ولكن الجمال الروحاني برأيي، يكمن أبعد وأعمق من التفاصيل التقنية على اهميتها… والذي سيبقى أخيرا، هو عبق موسيقي إنساني صادق لوليمة اشترك بها الموسيقيون والجمهور بأرواحهم المتآلفة.”

أمّا لماذا “سلامي معك” هو عنوان الألبوم، فلأنّ “سلامي معك” “هو شعور السلام العميق الذي نطمح إليه جميعنا، كلّ على طريقته…”

اوسيب لبنان

 

 

عن ucip_Admin