أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | سلسلة فيديوهات متخصصة للمركز التربوي عن الصحة النفسية للعائلة وعدم إثارة الرعب وإيجابية العلاقات
سلسلة فيديوهات متخصصة للمركز التربوي عن الصحة النفسية للعائلة وعدم إثارة الرعب وإيجابية العلاقات

سلسلة فيديوهات متخصصة للمركز التربوي عن الصحة النفسية للعائلة وعدم إثارة الرعب وإيجابية العلاقات

أعلن المركز التربوي للبحوث والإنماء في بيان، أن “قسم الخدمات النفسية والاجتماعية فيه أعد سلسلة أفلام لمختصين في مجال الصحة النفسية والدعم الاجتماعي والتقويم الوظيفي، للافادة منها خلال الحجر الصحي وأزمة كورونا أو في اي وقت آخر، ونسقتها رئيسة القسم السيدة سيدة فرنسيس وأخرجها السيد جان دعيبس”، موضحا أنه “نشر الروابط التي تتيح إعادة مشاهدتها وذلك بمعدل موضوع محدد كل يوم”.

وأشار المركز التربوي الى أنه “قدم الفيديو الأول حول “الصحة النفسية للعائلة” مع مديرة أكاديمية الصحة النفسية قسم الطب النفسي في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة ليلى عاقوري ديراني. وتضمن الفيديو نصائح مهمة حول الصحة النفسية، منها نصائح عامة تشير إلى ضرورة ايجاد مساحة للأولاد لكي يستطيعوا التحرك بسهولة، وتشدد على أهمية أن نشرح ونفسر للأولاد حول وباء كورونا من دون إثارة الرعب لديهم، وصولا إلى وضع برنامج يومي يتضمن على سبيل المثال أنشطة تربوية قبل الظهر وأنشطة ترفيهية بعد الظهر، وإثارة الابداع لدى الأولاد. كما لفتت الدكتورة ديراني إلى أهمية تنويع الأنشطة لتفادي الضجر والملل، والحفاظ على النمط الروتيني للنهار”.

ولفت الى أن “ديراني دعت إلى الاهتمام الخاص بإيصال المعلومات التوضيحية للأولاد ذوي الصعوبات التعلمية او الصعوبات بالتواصل، وذلك عبر استخدام وسائل بصرية لشرح المعلومات للاطفال ذوي الصعوبات، مشيرة إلى كيفية التعامل مع الأولاد ذوي الاضطرابات السلوكية، وإلى أهمية تفهم نوبات الغضب لدى هؤلاء الأولاد، وتجنب العقاب معهم لما له من ردات فعل عكسية. وأشارت إلى أهمية الاستفادة من هذه المرحلة لتصحيح سلوك الأولاد وتحويله من سلبي إلى ايجابي. كما دعت إلى الاستفادة ايضا من هذا الظرف لتحسين تقنيات التواصل بين الأولاد وبين أفراد الأسرة، وإلى الابتعاد عن العقاب وعن النقاشات السلبية. وخصصت نصائح للتعامل مع المراهقين منها أهمية المحافظة على الاستقلالية الشخصية للمراهق في هذا الظرف ولو من خلال مساحة صغيرة داخل المنزل، والحفاظ على التواصل الاجتماعي للمراهق مع رفاقه، والاستفادة من فترة الحجر للتعرف على أولادنا أكثر وبناء علاقات ايجابية ترتكز على الحوار”.

وطنية

 

عن ucip_Admin