أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | شهر الفرنكوفونية من 26 شباط إلى 27 آذار معارض وقراءات وسينما ومحترفات وموسيقى
شهر الفرنكوفونية من 26 شباط إلى 27 آذار معارض وقراءات وسينما ومحترفات وموسيقى
ملصق نشاطات شهر الفرنكوفونية

شهر الفرنكوفونية من 26 شباط إلى 27 آذار معارض وقراءات وسينما ومحترفات وموسيقى

يحتفل المعهد الفرنسي في لبنان بدءا من 26 شباط وإلى 27 آذار بشهر الفرنكوفونية على ما درجت العادة، في كل عام.
في شهر الفرنكوفونية للسنة 2016، تخصص مجموعة من النشاطات، منها المدفوع ومنها المجاني تحت مسمّى “اللغة الفرنسية موسيقياً” لتوجيه التحية إلى التعبيرات المختلفة عن لغة موليير من طريق محطات مختلفة تشمل المعارض والقراءات والمحاضرات والعروض السينمائية والمحترفات والحفلات الموسيقية.
في السادس والعشرين من شباط الجاري وفي السابع والعشرين منه تفتتح المواعيد من طريق قراءة موسيقية لكل من كلوتيلد كورو وزياد الأحمديّة، علماً أن هذا العرض أنتج خصيصا لشهر الفرنكوفونية في لبنان.
وتستمر المواعيد من خلال وقفات عدة من بينها “محاضرات صغيرة مألوفة في الفلسفة” مع جيل حبيقة في السابع عشر من آذار ناهيك بحفل موسيقي من نوع “سلام بوب” مع دجين كا في العاشر من آذار، إلى قراءة من قصة “الأميرة وحبة البازلاء الخرافية” في الرابع من آذار، والمستندة إلى حكاية الكاتب هانز كريستيان اندرسن الذائعة الصيت والتي اقتبسها أدوار سينيوليه بناء على تكليف من صرح ثقافي عريق هو “الكوميديا الفرنسية”.
وفي البرنامج أيضا، وفي الخامس من آذار، أدرجت أوبرا “الناي السحري” لموزارت في رؤية إخراجية لادوار سينيوليه، على خشبة مسرح “مونتانيي”، في المعهد الفرنسي في بيروت.
ثمة لقاء آخر يجمع بين عازفة البيانو ديلفين باردان والأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية في الحادي عشر من آذار، في كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين، إلى عرض موسيقي في مسرح “مونتانيي” في التاسع عشر من آذار يتمحور حول فنان منفرد هو سابريتش وبعنوان “أرأيت ما تسمعه؟”، ويجري التعريف عنه كـ “محاضرة فكاهيّة يُلقيها رجل واحد أو قصة أنواع الموسيقى الراهنة”.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).