أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | صدور كتاب الوادي المقدس في حياة الدويهي وكتاباته لطانيوس نجيم
صدور كتاب الوادي المقدس في حياة الدويهي وكتاباته لطانيوس نجيم
صدور كتاب الوادي المقدس في حياة الدويهي وكتاباته لطانيوس نجيم

صدور كتاب الوادي المقدس في حياة الدويهي وكتاباته لطانيوس نجيم

– أصدرت رابطة قنوبين للرسالة والتراث، ضمن فاعليات حديقة البطاركة لصيف 2017، كتاب “الوادي المقدس في حياة الدويهي وكتاباته” للدكتور طانيوس نجيم.

يقع الكتاب مصورا في 300 صفحة قياس 25*25 بتجليد فني فاخر وبطباعة ملونة أنيقة على مطابع الرعيدي. ويتوزع بين مقدمة وستة فصول، تشير المقدمة الى ان غرض الكتاب هو نفسه الغرض الذي أورده الدويهي في “تاريخ الازمنة” نشرة الاب بطرس فهد اي ” الالمام بأهم ما يتوجب على الاديب الشرقي معرفته من حياة جدوده السياسية والاجتماعية والدينية”، أما فصول الكتاب فهي:الوادي المقدس في حياة الدويهي المؤرخ والليتورجي واللاهوتي، ودوره في نشأة الرهبانية -جغرافية الوادي المقدس كمجموعة أديرة ومحابس، بالاضافة الى الجغرافية البشرية-رمزية الوادي المقدس الروحية ومجمعا قنوبين والعلاقة الوطيدة مع الكنيسة الجامعة-الوادي المقدس مجمع أديرة تاريخية والدور الثقافي لهذه الاديار ورسالتها الاجتماعية الراعوية -الوادي المقدس مقر البطريركية المارونية في دير سيدة قنوبين وبطاركة تلك الحقبة-رمزية الوادي المقدس الوطنية ومفهوم الارض الملجأ لعيش الايمان والحرية.

واعتبر واضع الكتاب الدكتور نجيم نشر الكتاب “محطة ثقافية بارزة في سياق تحقيق مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس الهادف الى نشر هذا التراث في لبنان والعالم. فيما أمل داعم الاصدار السيد زغيب اتساع حلقة المشاركة بمسيرة حفظ وتعميم روحانية الوادي المقدس.

وشكر النائب البطريركي المطران جوزف نفاع، القيمين والمشرفين على اصدار هذا الكتاب الذي يشكل مرجعا تاريخيا قيما.

يشار الى “ان النسختين المذهبتين من الكتاب ستقدمان الى كل من رئيس الجمهورية والبطريرك الماروني خلال احتفال حديقة البطاركة الاثنين المقبل في 11 ايلول الجاري. كما ستوزع منه نسخ على المشاركين.
وطنية

عن ucip_Admin