أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | طابع بريدي تكريما لزكي ناصيف ووكيل الشؤون الأكاديمية في ال AUB
طابع بريدي تكريما لزكي ناصيف ووكيل الشؤون الأكاديمية في ال AUB
متحف ومركز زكي ناصيف الثقافي في مشغرة

طابع بريدي تكريما لزكي ناصيف ووكيل الشؤون الأكاديمية في ال AUB

اصدرت “ليبان بوست” بالتنسيق مع وزارة الإتصالات، طابعا بريديا تكريما للراحل الكبير المبدع زكي ناصيف بمناسبة مئوية ولادته.

وتماشيا مع هذه المناسبة، تم تحضير 750 مغلفا مرقما من اليوم الأول للاصدار. والمغلفات متوفرة في جميع مكاتب “ليبان بوست”. وستكون الكمية الصادرة 30,000 طابع بريدي في مكاتب “ليبان بوست” أيضا.

وعبر وكيل الشؤون الاكاديمية بالإنابة في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) الدكتور محمد حراجلي عن شكره لمؤسسة “ليبان بوست” ووزارة الإتصالات، مؤكدا على “التزام الجامعة الاميركية في الحفاظ على تراث زكي ناصيف كجزء من تراثنا الموسيقي والسعي الى تنمية دراسة الموسيقي العربية من خلال برامج اكاديمية حديثة”.

يذكر بأنه في كانون الأول من العام 2004 ، تأسس برنامج زكي ناصيف للموسيقى في كلية الآداب والعلوم في الجامعة الاميركية في بيروت. يهدف البرنامج بشكل أساسي إلى الحفاظ على تراث زكي ناصيف الفني المؤسس لمدرسة جديدة للموسيقى اللبنانية والمشرقية. ويتم ذلك عن طريق نشر أعماله وضمان إستمراريتها من خلال تطوير الدراسات الموسيقية وتشجيع الأبحاث و إقامة المؤتمرات و الحفلات الموسيقية والنشاطات الأخرى كالمسابقات الآيلة إلى إظهار الإبداع والمبدعين.

وتحت اشراف مكتب وكيل الشؤون الاكاديمية، أنجز البرنامج في 10 كانون الثاني 2008 أحد أول أهدافه، حيث تمت أرشفة ما يقارب 1100 مقطوعة موسيقية نقلت إلى مكتبة يافت في الجامعة الأميركية في بيروت. وكانت هذه المجموعة الموسيقية قد قدمت كهبة من عائلة زكي ناصيف إلى الجامعة الاميركية في بيروت. تم إنجاز هذا المشروع الفريد في لبنان والشرق الأوسط، على امل أن يشكل نموذجًا لجهود مستقبلية لحفظ الإرث الموسيقي للمنطقة. وقد تم توقيع إتفاقية تعاون بين ال AUB و”جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى (SACEM)،” بهدف تسحيل وحماية كامل ألحان زكي ناصيف.

وفي العام 2016، بمناسبة مئوية زكي ناصيف التي تصادفت مع العيد ال 150 لتاسيس الجامعة الاميركية في بيروت، تم اطلاق “فرقة زكي ناصيف للموسيقى العربية في الجامعة الاميركية” في حفل حاشد في مبتى الاسمبلي هول، بتاريخ 17 شباط 2016. تنتمي غالبية أعضاء الفرقة الى مجتمع الجامعة ككل: طلاب و خريجيين و موظفين.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).