أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | عاصفة فاتيكانيّة ستجتاح العالم هذا الأسبوع! التغيّر المناخي في الرسالة الحبرية العامة
عاصفة فاتيكانيّة ستجتاح العالم هذا الأسبوع! التغيّر المناخي في الرسالة الحبرية العامة
البابا فرنسيس

عاصفة فاتيكانيّة ستجتاح العالم هذا الأسبوع! التغيّر المناخي في الرسالة الحبرية العامة

يوم الخميس المقبل، سنكون على موعد مع الرسالة الحبرية العامة التي ينتظرها العالم بفارغ الصبر، إذ ستتمحور حول موضوع التغيّر المناخي المثير للجدل. وقد نشر موقع reuters.com الإلكتروني مقالاً للكاتب فيليب بوليلا عرض فيه بعض التفاصيل المختصّة بهذه الوثيقة المعَنوَنة “ليتمجّد الرب، في عنايتنا بديارنا المشتركة”، والتي ستشكّل جزءاً من النقاش خلال قمّة الأمم المتّحدة حول التغيّر المناخي لاحقاً هذه السنة.

وفي التفاصيل، قال الأب الأقدس أمام عشرات آلاف المؤمنين الذين احتشدوا في ساحة القديس بطرس الأحد إنّ الرسالة موجّهة للجميع، آملاً أن تجدّد الانتباه إلى تفاقم المشاكل البيئية ومعالجتها، ضمن إطار مسؤوليّتنا في حماية المنزل الأرضي الذي منحنا إياه الرب. وبهذا، سيكون البابا فرنسيس – الذي يعتبر أنّ الإنسان مسؤول جزئياً بمبالغته عمّا أصاب الطبيعة – يحمل الكاثوليك في العالم على الضغط على صانعي السياسات البيئية، عبر جعل حماية البيئة واجباً أخلاقيّاً. أمّا من ناحية السياسيين، فيعترف معظمهم بالدور الذي يلعبه الدين في هذا الملفّ، على الرغم من كون بعض المحافظين والمشكّكين، خاصة في الولايات المتحدة الأميركية، قد شجبوا تدخّل البابا في العلوم، قائلين إنّ الرسالة الحبرية كناية عن تعاليم، وهي ليست معصومة. وفي السياق نفسه، سيعقد الفاتيكان جلسة خاصة لسفراء 170 بلداً بعد صدور الرسالة، وقد صرّح أحد السفراء: “لديّ أوامر صارمة، كما العديد من زملائي، بإرسال التوصية فوراً إلى حكومتي”.

ندى بطرس / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).