أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | عشاء ولقاء وطني جامع في ساحة كنيسة جدرا
عشاء ولقاء وطني جامع في ساحة كنيسة جدرا
عشاء ولقاء وطني جامع في ساحة كنيسة جدرا

عشاء ولقاء وطني جامع في ساحة كنيسة جدرا

نظمت بلدية جدرا بالتعاون مع “نادي الطلائع” في البلدة، عشاء قرويا جامعا لأهالي البلدة والجوار في ساحة الكنيسة، حضره رئيس البلدية الأب جوزف القزي وأعضاء المجلس البلدي ومختار جدرا شارل القزي وعدد من كهنة ابرشية صيدا المارونية وحشد من الاهالي والشخصيات.

بداية، تحدث الأب القزي الذي شكر كهنة ابرشية صيدا على مشاركتهم في اللقاء، مشددا على “التمسك بالوحدة بين البلدية والنادي ومختار جدرا والاهالي ولجنة الوقف”، لافتا الى اننا هكذا تربينا وسنبقى كذلك يدا واحدة متضامنين من اجل انماء جدرا”.

وأضاف: “اننا نعيش في البلاد ارباكات على كل المستويات، على المستوى الروحي والسياسي والبيئي، فمشكلة النفايات اليوم ملقاة على عاتق البلديات التي لم يعد فيها اموال نهائيا، فمنذ اربعة اشهر ونحن نستنزف بسبب هذه المشكلة، فالبلديات جميعا بحاجة الى اموال لكي تقوم بهذا العبئ، فما من بلدية يمكن ان تقوم بالعجائب، حيث لا يوجد معامل لفرز النفايات ولا يوجد تخزين ولا طمر ولا امكانية، فما نقوم به هو اننا نضع النفايات في اماكن بعيدة عن المنازل والسكان لابعاد التلوث والروائح، فما نريده هو مؤازرة من الأهالي لحل هذه المشكلة، واننا بصدد وضع خطة منزلية لفرز النفايات بدء من المصدر”.

وشدد على “ان تعاون الاهالي مع البلدية في هذا الموضوع يسهم في حل هذه المشكلة”، لافتا الى “ان الخطة تتطلب حملات توعية وتوجيه للمواطنين لكي يتعودوا على فرز النفايات في منازلهم”.

وأكد ان “جدرا ستبقى واحة للتعايش والوحدة الوطنية والعيش المشترك مهما كانت التحديات والمؤامرات”، مشددا على وحدة العائلات الروحية في جدرا والجبل”، وداعيا الحكومة الى “ايلاء منطقة اقليم الخروب الاهتمام اللازم لرفع الحرمان المزمن عنها.”

مارون القزي

ثم القى رئيس النادي مارون القزي كلمة شكر فيها البلدية على تنظيم هذا اللقاء السنوي، لافتا الى “ان العرس الكبير في جدرا هذا العام كان في انتساب عدد كبير من شباب وشابات جدرا الى النادي هذا الصيف”، مؤكدا “العمل مع الجميع في جدرا للنهوض بها.”

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).