أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | غريغوريوس بطرس العشرون بطريرك الأرمن الكاثوليك
غريغوريوس بطرس العشرون بطريرك الأرمن الكاثوليك
البطريرك غريغوريوس بطرس العشرون بطريرك الأرمن الكاثوليك

غريغوريوس بطرس العشرون بطريرك الأرمن الكاثوليك

قلة من اللبنانيين تعرف بطريرك الأرمن الكاثوليك غريغوريوس بطرس العشرين المنتخب خلفاً للبطريرك نرسيس بدروس الثامن عشر، ابن حلب الذي تبوأ مراكز كنسية عدة قبل انتخابه بطريركاً للطائفة منذ نحو أسبوع.
وُلد غريغوريوس في حلب في 15 تشرين الثاني 1934 وهو الإبن العاشر لعائلة من 12 ولداً، هاجرت أمه من حلب بعد مذابح ماردين في تركيا، واستقرت العائلة في لبنان منذ عام 1938.
باشر دراسته الابتدائية في مدرسة السيدة العذراء التابعة للأخوة المسيحيين في فرن الشباك.
بعد حصوله على شهادة البكالوريا، أُرسل إلى المعهد البابوي للأرمن الكاثوليك في روما وانتسب إلى الجامعة الحبرية الغريغورية خلال ست سنوات ونال شهادتي البكالوريا في الفلسفة الكنسية والإجازة في اللاهوت. ثم عاد إلى لبنان حيث سيم كاهناً في 28 آذار 1959 بوضع يد الكاردينال غريغوريوس 15 أغاجانيان، بطريرك بيت كيليكيا ورئيس مجمع تبشير الشعوب. عيّن نائباً لمدير الإكليريكية الصغرى التابعة لجمعية دير سيدة بزمار ، ثم مديراً لمدرسة القديس مسروب.
عام 1969 انتخب نائباً لرئيس دير سيدة بزمار ومديراً للإكليريكية الصغرى فيها، ثم قيّماً عاماً لجمعية دير سيدة بزمار في 1976، وعلى الأثر عينه البابا بولس السادس مطراناً على مدينة أميدا شرفاً (ديار بكر) واكسرخوساً رسولياً للأرمن الكاثوليك في فرنسا.
سيم أسقفاً في 13 شباط 1977 في كنيسة المخلص في برج حمود، ثم عينه البابا القديس يوحنا بولس الثاني أول مطران على أبرشية الصليب المقدس في باريس للأرمن الكاثوليك، مباشرة بعد تأسيسها، وفي 15 تشرين الأول 1988 عيّن زائراً رسولياً للأرمن الكاثوليك في أوروبا الغربية وخدمها 36 عاماً حتى 7 نيسان 2013 عندما استقال لبلوغه السن القانونية للمطارنة.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).