أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | فاريا احتفلت بعيد ارتفاع الصليب بقداس ترأسه عنداري ومواكب سيارة
فاريا احتفلت بعيد ارتفاع الصليب بقداس ترأسه عنداري ومواكب سيارة
فاريا احتفلت بعيد ارتفاع الصليب بقداس ترأسه عنداري ومواكب سيارة

فاريا احتفلت بعيد ارتفاع الصليب بقداس ترأسه عنداري ومواكب سيارة

إحتفلت منطقة فاريا في اعالي كسروان، جريا على عادتها منذ اكثر من 40 عاما، بعيد ارتفاع الصليب المقدس وهي ترفع صليبا على اعلى قممها منذ العام 1951 ويطل على مناطق كثيرة في المتن الشمالي واعالي قضاء بعبدا وصولا الى اعالي جبيل والبترون، والقمة الموجود عليها الصليب ترتفع 1851 مترا عن سطح البحر.

بدأ الاحتفال عشية العيد ليلة الأحد بتسيير مواكب سيارة ترمز الى معاني العيد او تضيئ على الانجيل المقدس. تقدمت المسيرة جوقة موسيقى جعيتا التي عزفت ألحانا دينية وحمل احد الشبان الصليب وحوله شبان يمثلون الجنود الرومان وفتيات يمثلن المريمات، اضافة الى عربة خاصة بالكهنة والجوقة الكنسية لرفع الصلوات، كذلك كانت مشاركة من الحركات الكشفية والرسولية والمنظمات الدينية.

وانتهت المسيرة بعد نحو ساعة ونصف الساعة بقداس احتفالي ترأسه راعي أبرشية جونيه المارونية المطران انطوان نبيل العنداري بمعاونة كهنة البلدة.

اشارة الى ان رمزية عيد ارتفاع الصليب تعود الى العام 325 عندما أمرت الملكة هيلانة وابنها قسطنطين بالبحث عن الصليب في الأماكن المقدسة في فلسطين، فكانت إشارة العثور عليه في إضرام النيران على جبل الجلجلة، فلما رأى الموجودون على قمة جبل الشيخ النيران سارعوا بدورهم لإشعالها، وتبعهم في ذلك على التوالي جميع الموجودين على قمم الجبال، وصولا إلى مشارف القسطنطينية، فعرف بذلك قسطنطين أن المهمة قد تمت بنجاح، فنقل الصليب المقدس إلى القسطنطينية ورفعه فيها بتاريخ 14أيلول من العام نفسه.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).