أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | فعاليات اليوم السابع لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب ال 62 ندوات وتواقيع وتكريم قرم وأمسية لبزيع ومراجعة كتاب لكمال جنبلاط
فعاليات اليوم السابع لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب ال 62 ندوات وتواقيع وتكريم قرم وأمسية لبزيع ومراجعة كتاب لكمال جنبلاط
أنطوان سعد وقع كتابه مسؤولية فؤاد شهاب عن اتفاق القاهرة

فعاليات اليوم السابع لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب ال 62 ندوات وتواقيع وتكريم قرم وأمسية لبزيع ومراجعة كتاب لكمال جنبلاط

تستمر فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته ال 62 وسط ازدحام وتدفق للآلاف من طلاب المدارس من مختلف المناطق اللبنانية، خصوصا في الفترة الصباحية، بينما تتواصل الندوات والمحاضرات الثقافية المتنوعة التي سجلت اليوم ندوة حول كتاب “خلف أسوار مصرف لبنان: نائب الحاكم يتذكر (1990 – 1993)، ومراجعة لكتاب عن كمال جنبلاط “السبيل في الدولة الواحدة في فلسطين التاريخية”. وأمسية شعرية للشاعر شوقي بزيع إضافة إلى ندوة تكريم للوزير السابق جورج قرم دون إغفال نشاط جناح وزارة الثقافة في الفترتين الصباحية والمسائية وزاوية الفن التشكيلي التي تواكب المعرض منذ يومه الأول في بهو قاعات المحاضرات.

تكريم قرم
نظمت مجلة تحولات ندوة لتكريم المؤرخ والمفكر والشاهد على تحولات عصره والرائد في تجديد النهضة الحديثة الدكتور جورج قرم بمشاركة الصحافي حسن حمادة، الصحافي الأستاذ طلال سلمان، الأستاذة لونا ابو سويرح، الخبير الاقتصادي الدكتور كمال حمدان، الصحافي سركيس أبو زيد بمشاركة وحضور الشاعر أدونيس وتقديم الإعلامية سارة الحاف.

وقداجمعت كلمات المشاركين على الإشادة بشخص الوزير السابق جورج قرم وأعماله وما لها من أهمية على غير صعيد باعتباره مثقفا واسع الاطلاع، وأعمق بكثير مما توحي بساطته، كما وسياسيا مفكرا ومؤرخا من طراز خاص مناصرا لفلسطين وقضيتها، مقداما لا يلين، لا يتهرب من مواجهة الأخطاء ولا يستوحش طريق الحق لقلة سالكيه.

وكان ختام اللقاء مع المكرم قرم الذي شكر المشاركين والمنظمين والحاضرين لتكريمه جميعا، مشيرا باختصار الى ان قضيته الأساس وجميع أعماله تصب في خانة مكافحة الـ “نحن والـ هم ” وبناء الجسور بين الجميع.

كمال جنبلاط وفلسطين
نظمت الجمعية اللبنانية للقراء ندوة بعنوان “مراجعة كتاب عن كمال جنبلاط ومن وحيه: السبيل في الدولة الواحدة في فلسطين التاريخية”، شارك فيها صاحب الكتاب الدكتور شبلي ملاط، وحاوره كريم قليلات، فيما ألقت رشا سلمان كلمة باسم الجمعية.

تحدث ملاط عن الكتاب المقسم الى جزأين، والذي تناول فيه الجانب الانساني كما الفلسفي والفكري لجنبلاط، اضافة الى نظرته للصراع الفلسطيني-الاسرائيلي وفكرة الدولة الواحدة مع تساوي الناس فيها، حيث يرتكز في كتابه على فكرة جنبلاط ليتخطاها على أساس الجديد والمستقبلي فيها. وتطرق ملاط الى أهمية فلسطينيي الداخل في أن يكونوا قدوة لطلب الدول الواحدة.

خلف أسوار مصرف لبنان
بتنظيم من دار سائر المشرق، أقيمت ندوة حول كتاب ” خلف أسوار مصرف لبنان” نائب الحاكم يتذكر (????-????)، لمؤلفه د. غسان عياش، بمشاركة كل من المدير العام لوزارة المالية الأستاذ آلان بيفاني، ورئيس لجنة الرقابة على المصارف سابقا الدكتور وليد نجا بحضور عدد من رجال الأعمال والشخصيات والفعاليات المختلفة.

قدمت الحفل الأستاذة هدى صابر، وتخلل كلمتها في التقديم موجز عن الكتاب موضوع الندوة، بأقسامه ومحاوره وأفكاره الرئيسية.

من جهته، رأى بيفاني أن “خلف أسوار مصرف لبنان” كتاب قيم، يظهر أبرز الأحداث التأسيسية لما حل بمؤسسات لبنان، وخاصة منها مصرف لبنان، بسبب التغيرات والمواقف والأحداث العديدة في بداية التسعينات، مشيرا إلى أن هذا الكتاب يفرض نفسه اليوم كمرجع أساسي وهام لفهم ما جرى والانطلاق منه للنهوض بالوطن، إذ ان العمل على التغيير يتطلب معرفة دقيقة للأسباب التي أوصلت الأمور إلى واقعها الحالي.

أما الدكتور وليد نجا فتطرق في كلمته للتعريف بمفهوم لجنةالرقابة على المصارف وحقيقة دورها والمهام المنوطة بها، لافتا إلى المغالطة التي لا يزال البعض يعيشها بهذاالخصوص، مفادها أن اللجنة مسؤولة عن مراقبة جميع نشاطات المصارف فتكشف وتعاقب وتصحح مسارالمصرف المخالف، الأمر الذي قال عنه “غير صحيح”.

وتابع شارحا أن لجنة مراقبة المصارف لا تراقب جميع النشاطات المصرفية، ولا تملك صلاحيات تنفيذية، وبالتالي لا تستطيع فرض قراراتها ولا فرض عقوبة على أي مصرف. وأكثر من ذلك فإنها خاضعة لقانون السريةالمصرفية باستثناء الحسابات المدينة، ولا قدرة لها على معرفة أسماء المضاربين بين العملات. داعيا أخيرا، إلى تطوير التشريع المصرفي بأن تصبح اللجنة مؤسسة مستقلة تناط بها إجراءات الرقابة الشاملة على المصارف والتصحيح والمعاقبة.

وختم اللقاء مؤلف الكتاب الدكتور غسان عياش بالقول إنه يجب تحرير مصرف لبنان من الوصاية السياسية المفروضة عليه للحفاظ على سلامة الوضع الاقتصادي والنظام المصرفي وسلامة النقد اللبناني، مشيرا إلى أن كتابه ذاك هو دعوة منه إلى مصرف لبنان للتمرد على وضعه الحالي.

أمسية شعرية
شهد معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 أمسية شعرية للشاعر شوقي بزيع، من تنظيم النادي الثقافي العربي، قدمتها الإعلامية مريم البسام، من خلال فيلم أعدته تحدث عن حياة بزيع ومسيرته الشعرية والادبية طوال سنوات خلت.

وأطلق الشاعر بزيع على أمسيته التي حضرها حشد من المهتمين بالأدب والشعر والثقافة وفعاليات متنوعة، عنوان “أمسية استعادية” لمراحل منقضية مما كتب وصولا لأعماله الأخيرة، فاختار بذلك مقاطع من قصائده.

وافتتح الشاعر أمسيته بقصيدة عن فلسطين، ما دفع البسام للحديث عن أرض الليمون وغيابها عن نشرات الأخبار متأثرة بما قدمه بزيع.

كما اختار بزيع أن يطرب سامعيه بقصيدة عن المرأة اختارها من ديوان مرثية الغبار، كما قرأ قصيدة من ديوان قمصان يوسف إلى جانب عدد من الاشعار الأخرى طلبها الحضور.

نشاط وزارة الثقافة
تواصل وزارة الثقافة اللبنانية تنظيم نشاطاتها اليومية ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 62، متوجهة للأطفال وطلاب المدارس صباحا، ورواد المعرض من العامة مساء.

ونظمت الوزارة في اليوم السابع للمعرض نشاطا طلابيا حمل عنوان “حكايات وقصص للصغار ونشاطات حول القصة”، حيث التف الصغار حول بعضهم حول بعضهم لسماع قراءات قصتها الكاتبة نتالي سرحان، وتهم فكر الصغار المتنامي.

واختتمت الوزارة نشاطها اليومي بلقاء مع الدكتورة منى الشرافي تيم حول “كيف تصبح روائيا” بحضور حشد من طلاب الشرافي الذين اكتسبوا من خبرتها، ما خولهم لخوض غمار الأادب والثقافة عبر كتابة الرواية.

وتحدث الطلاب الحاضرون بوجود عدد من الأشخاص المهتمين أيضا حول تجارهم الخاصة اثناء كتابتهم وما اكتسبوه من معرفة في هذا المجال.

وبدورها، تحدثت د. الشرافي عن منهجية كتابة الرواية واسسها، متطرقة إلى الشخصية وكيفية بنائها القصصي بما يخدم السامع لأن يصبح روائي.

النشاط الصباحي
شارك طلاب المدارس اليوم في نشاط حمل عنوان “من الورق إلى الرقم: مباراة في القصص الرقمية.. بيت على الحافة”، شاركت فيه مهى جرجور وقدمته كلير شمعون، إضافة الى نشاط آخر بعنوان “فلورا. العصفورة أم الأخبار” قدمته فاطمة شرف الدين.

تواقيع اليوم
لا زالت التواقيع مستمرة في أجنحة الدور بشكل يومي، فوقعت اليوم ماري روز برباري كتابها “حكايات تبكي الفؤاد” في جناح النادي الثقافي. وجناح دار غوايات شهد اليوم توقيعين، الأول لحسين مروة بعنوان “غمرة…من حصاد العمر” والثاني بعنوان “كنا…” لنديم دربية. أيضا جناح دار الفارابي استضاف ثلاثة تواقيع لعماد حمزة بعنوان “بيروت زقاق البلاط” و”آوان الزهر عيناها” لمجد بسام و “أنثى تشاكس العتمة” لوفاء بيضون. ووقع شفيق غبرا كتابه “الثورات العربية وأعداؤها” في جناح شركة رياض الريس. وفي جناح مكتبة أنطوان وقعت سالي كوثران كتابها “إني سميته مريم”. أما جناح دار النهضة العربية شهد اليوم توقيعين الأول “في العشرين نتكلم كثيرا” لباسل الأمين والثاني “نوستالجيا حارس البحيرة” لنيناالباشا.ووقعت القاضي ميراي داود زيدان كتابها “قضايا الضرائب والرسوم في اجتهاد مجلس شورى الدولة” في جناح شركة المؤسسة الحديثة للكتاب. ووقع شفيق الغبرا كتابه “النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت” في جناح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. وفي جناح دار المنهل وقع الدكتور حمد الطفيلي كتابه “الرئيس اللقيط”. ووقعت فاطمة جابر كتابها “من ليالي الأرق” في جناح مكتبة الحلبي. ود. عبدالله خليفة الشايجي وقع كتابه “أزمات مجلس التعاون لدول الخليج العربية” في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون. كما وقع الدكتور بدر المشعان والدكتورة ليلى شحرور كتابهما “الإدمان الرقمي تأثيره السيكولوجي والإجتماعي على الناس” في جناح منشورات ضفاف. وأبو علاء منصور محمد يوسف وقع كتابه “رحلة لم تكتمل: محطات على طريق المقاومة” في جناح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. ووقع الكاتب أنطوان الشروني مجموعة كتبه في جناح دار أصالة. ومحمد بلوط وقع كتابه “أصول البحث العلمي ومنهاجه” في جناح دار العلوم العربية.ووقع غسان العياش كتابه “وراء أسوار مصرف لبنان” في جناح دار سائر المشرق. وغادة عيسى وقعت كتابها “لبنان وعهد رفيق الحريري” في جناح دار ميرزا. كما وقعت هدى أرملة الجمل كتابها “دفتر الخط” في جناح دار أصالة. وفي جناح دار أكاديميا وقعت نبيهة خضر قيس كتابها “مغامرة جاد”. وفي جناح دار الآداب وقع د.سماح إدريس كتابه “الآداب”. وفي جناح دار الفرات وقع أحمد شيبان كتابه “قناع واحد لا يكفي” ومريم الدر وقعت “شريط بنفسجي” كما جرى أيضا توقيع كتاب “لا جدوى لساعي البريد” لمجموعة من الكتاب هم: علي وهبي، إيفانا ناصر، أسماء اسماعيل، أمل المصري، سهاد سلام، لبنى اسماعيل، لمى دياب، أليسار حمزة، أسعد ضامن وسهيلة نصار وهو عبارة عن مجموعة قصص.

تواقيع يوم الجمعة
“نمرة حمرا” لحنان فرحات في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون S16 الساعة ال 4.
“الثالثة بعد الشعر” لعصام العريضي في جناح دار الفارابيF11 لساعة ال 4 حتى ال 6.
“غبار 1918 “للدكتورة فاتن المرفي جناح دار أبعادA2 لساعة ال 4 حتى ال 6.
“هانئ الأثر” لهانية عزاقير في جناح دار النهضة العربيةH1 لساعة ال 4 حتى ال 6.
“حزب النجادة” لفرح القوزي في جناح النادي الثقافي العربيS46 لساعة ال 6 حتى ال 8.
“فراشة الليل” لفاطمة شحادة في جناح دار الولاءC11 ساعة ال 4:30 حتى ال 6:30.
“آخر النفق” للطيفة الحاج قديح إصدار دار الفارابيF11 (التوقيع في قاعة المحاضرات) الساعة ال 5 حتى ال 6:30.
“آخر امرأة في بلاط شهريار” للشاعرة لورين رسلان القادري في جناح دار غواياتA13 الساعة ال 5.
“إشراقتي” لتمامة عويدات في جناح دار عويداتD8 للنشر والطباعة الساعة ال 5.
“انكسارات الغياب” و”قصص على متن لحظات” لميسون زهرا في جناح دار المؤلفS17 الساعة ال 5 حتى ال 6.
“مغامرات وسط الغابة” لعلي رامي رشيد في جناح دار المؤلفS17 لساعة ال 5 حتى ال 6.
“وسائل فض النزاعات الناشئة عن عقد b.o.t”للدكتورة حنان أحمد ضيا في جناح منشورات الحلبي F14الساعة ال 5 حتى ال 7.
“مرآة روحي” للشاعرة عناية زغيب في جناح دار عالم الفكر الساعة ال 5 حتى ال 8.
“المدينة العربية والحداثة” لخالد زيادة في جناح شركة رياض الريس للكتب والنشر الساعة ال 5 حتى ال 9
“هوية المدن” لسليمان عبد الله الخريجي في جناح دار الرمك الساعة ال 5 حتى ال 8.
“العميان الجدد” لمحمد إقبال حرب في جناح دار النهضة العربية الساعة ال 5 حتى ال 8.
“أبجدية الشعر” للشاعر فيكتور ميرزا في جناح وزارة الثقافة الساعة ال 3 حتى ال 5.
“حلوة ومرة” و”نسمة عمر” للشاعر وليم حسواني في جناح وزارة الثقافة الساعة ال 3 حتى ال 5.
“العلاج بالمسرح: توثيق التجربة اللبنانية” لعجرم عجرم في جناح دار المؤلف الساعة ال 6 حتى ال 7.
“للعصافير أجنحة ولي أهدابك” للدكتور محمود عثمان في جناح منشورات ضفاف الساعة ال 6 حتى ال 8.
“صديقتي والمناديل الملونة” للكاتبة رزان رخة والرسامة سوسن نورالله في جناح دار الساقي الساعة ال 6 حتى ال 8.
“الحقيقة والكتابة” و” كل الأشياء” لبثينة العيسى في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون الساعة ال 6:30.
“ليقل المطر ما يشاء” للشاعرة سناء حموش في جناح دار ميرزا.
“طلال أبو غزالة… رجل تسكنه المعرفة” للوزير كريم بقرادوني في جناح النادي الثقافي العربي الساعة ال 6 حتى ال 8.
“99 إسما وإسما” لدانيا سروجي في جناح دار العلوم العربية s16 الساعة 6 حتى ال 8.
“الماركسية والإسلام المعاصر على شريعتي نموذجا” للدكتور علي عبدون في جناح دار الفارابي الساعة ال 6 حتى ال 8.
“الطريق الى الوعي والتغيير الشخصي” لمارك ملاط في جناح دار المؤلف الساعة الثامنة حتى ال 9.
ديوان شعر “كافر” للياس حلبي في مكتبة حلبي الساعة ال 7 حتى ال 8:30 .
“l’accompagnement des enseignantsdans des ecoles semi privees”لريما يونس في جناح المركز الدولي للدراسات التربوية والتدريب الساعة ال 7.
“الرسائل المغربية” للدكتور سامي كليب و د. فيصل جلول في جناح دار الفارابي الساعة ال 8 حتى ال 10.
“جنون المشاهير” و”بداية النشاط” لزنجبيل علوه في جناح دار أصالة الساعة 4 حتى ال 6.
“رحلة الفراشة” و”مجتمع النمل” و”كيف تعمل النحلة؟” لزينب قانصو في جناح دار أصالة الساعة ال6 حتى ال 8.

نشاط يوم الجمعة
“صندوق الحكايات مع منى السوسي من الساعةالـ 11:00 صباحا حتى الـ 12:00 ظهرا.
“شاحنة خضراء مع طه فليفل من الساعةالـ12:00 ظهرا حتى الـ 1:00 ظهرا.
“وصلة زجلية يحييهاأربعة من طلاب الجامعات يشارك فيها قاسم الحسيني، رالف حداد، انطوني طنوس،انطوان خليل، من الساعةالـ 2:00 ظهرا حتى الـ 3:00 ظهرا في جناح وزارة الثقافة.
“ندوة حول كتاب طلال ابو غزاله “رجل تسكنه المعرفة” مع د. طلال ابوغزاله والاستاذ كريم بقرادوني، من الساعةالـ5:00 مساء حتى الـ 6:00 مساء.
“أمسية زجلية تنظمها وزارة الثقافة اللبنانية بعنوان: تراث المعاني تحييها جوقة من شعراءالزجل:جورجبو انطون،عادل خداج، ندى أبو حيدر طربيه،وليم حصواني، موسى جعفر،شربل كاملة، تقديم: الشاعر فادي فياض، من الساعةالـ 5:00 مساء حتى الـ 6:30 مساء.
“حفل تكريم مديري مدارس تربوية مميزة مع أ. عباس كامل شميساني،أ. حاتم شكيب الحكيم،أ. فاديا مارون قطان،أ. فريال عبدالكريم الكوش، تقديم: أ. محي الدين كشلي من الساعةالـ 7:00 مساء حتى الساعةالـ 8.30 مساء.
“طاولة مستديرة حول موضوع ” الشفافية والمواطنية” يشارك فيها أ. كريم ضاهر، د. مصباح مجذوب، أ. مايا بصيبص نوفل، من الساعة 7:00 مساء حتى الساعة 8.30 مساء.
وطنية

عن ucip_Admin