أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | “فلاش باك” على يوميات البابا في العام 2014!
“فلاش باك” على يوميات البابا في العام 2014!
البابا فرنسيس

“فلاش باك” على يوميات البابا في العام 2014!

إن كنتم تتساءلون لمَ كسب البابا فرنسيس احترامنا في العام 2014 فإليكم خطوات عديدة قام بها في هذا العام الذي يشارف على نهايته بحسب ما ذكر موقع latimes.com فتعالوا نستذكر معًا أهم المحطات:

التفكير بالفقراء:

في شهر كانون الثاني من العام 2014، قام البابا بتعيين 19 كاردينالاً من أميركا اللاتينية والكاريبي وآسيا وأفريقيا من أجل الاهتمام بطريقة مباشرة بالفقراء تأكيدًا على اهتمام الكنيسة بهم.

إعادة هيكلة بنك الفاتيكان

أسس البابا في شهر شباط هيئة تعنى في سبيل دفع الإصلاح الإقتصادي والإداري في الفاتيكان برئاسة الكاردينال الأسترالي جورج بيل ونصّبه وزير الاقتصاد في الفاتيكان بهدف إنهاء عقود من الفساد في بنك الفاتيكان.

إزالة ثقافة “الترف”

عمل البابا على تذكير الأساقفة والكهنة بأنّ يتحلّوا بالفقر والتواضع وألاّ ينجرّوا بثقافة “الترف” والغنى المادي.

الوصول إلى كل فصائل الكنيسة

قام البابا في نيسان بترؤس تطويب البابا يوحنا الثالث والعشرين وتقديس البابا يوحنا بولس الثاني وهما “أعمدة” الكنيسة وبذلك وصل إلى أبعد نطاق مع الليبراليين (من خلال يوحنا الثالث والعشرين) والمحافظين (البابا يوحنا بولس الثاني).

لقاء الصلاة مع بيريس وعباس

كلنا يذكر اللقاء الشهير الذي جمع شيمون بيريس بمحمود عباس في شهر حزيران في حدائق الفاتيكان بعيد زيارة البابا الأراضي المقدسة حيث صلّى كل طرف بلغته وديانته من أجل السلام.

لقاء مع ضحايا الاعتداء الجنسي من قبل رجال الدين

التقى البابا في تموز للمرة الأولى بضحايا الاعتداء الجنسي من قبل رجال الدين وطلب من الكنيسة أن “تبكي” و”تقف إلى جانب المتألمين” إذ هذه الأعمال دفعت بالضحايا إلى الإدمان على المخدرات والانحراف.

ترؤس سينودس الأساقفة حول العائلة

ترأس البابا في تشرين الأول سينودس الأساقفة من أجل العائلة مركّزًا على أهميتها من ناحية بناء مجتمع أفضل واحترام المثليين الجنسيين وعدم إدانتهم.

لفتة تواضع

بينما تشارف السنة على الانتهاء، قام البابا بزيارة إلى تركيا والتقى بالبطريرك برتلماوس وسأله أن يباركه ويبارك كنيسة روما حاثًا الأرثوذكس والكاثوليك على الاتحاد من جديد.

إنّ العام لم ينتهِ بعد فلا تتفاجئوا إن قام البابا بخطوات أكثر في هذه الأيام الأخيرة من العام 2014 فكل شيء ممكن مع بابا المفاجآت!

ألين كنعان / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).