أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “فلسفة أمين الريحاني” في سيدة اللويزة نقد الدين والحريّة وأبعاد الشرق والغرب
“فلسفة أمين الريحاني” في سيدة اللويزة نقد الدين والحريّة وأبعاد الشرق والغرب
جامعة سيدة اللويزة

“فلسفة أمين الريحاني” في سيدة اللويزة نقد الدين والحريّة وأبعاد الشرق والغرب

إستعادت جامعة سيدة اللويزة، الأديب أمين الريحاني، فنظمت مؤتمراً دولياً حول فلسفته، افتتحه رئيسها الأب وليد موسى، متحدثاً عن أهميّة الفلسفة في فكر الريحاني. تلاه أستاذ الفلسفة في الجامعة الأميركية ورئيس برنامج أنيس المقدسي للآداب الدكتور نادر البزري، فألقى كلمة بإسم رئيس الجامعة فضلو خوري، الى كلمة لسلمى عبدالله بإسم الهيئة الاستشاريّة لمؤسسة الفكر اللبنانيّ.
وناقشت الجلسة الأولى موضوع “مدارج الروح ونقد الدين في الفلسفة الرَّيحانيّة، ترأسها البزري استهلّتها الدكتورة وفاء شعراني، فتساءلت، هل يصالح أمين الريحاني الخاص والعام فيبتكر فكراً جديداً ليتحد عنده الأدب بالفلسفة؟ أين يتحول الأدب ويكون فلسفة، وقد عرفت سيرُ الأدباء، في السجلّين العربي والغربي، حضور الفلسفة والفلاسفة في أعمالهم لدى استعراضها ومقارنتها مع الريحانية.
أما الدكتورة سعاد الحكيم، فوضعت أمين الريحاني أمام مرآة صوفية، حيث جال في أطوال الأرض خلال خمسين عاماً، من أواخر القرن التاسع عشر إلى نهايات العقود الأربعة الأولى من القرن العشرين.. زادُه عينٌ ترى، وأذنٌ تسمع، وقلم انغمست ريشته بمداد العقل والروح معاً.
وتناولت الدكتورة نايلة أبي نادر “تجليات الفكر النقدي عند أمين الريحاني، نقد الدين نموذجاً”، فقالت إن طابع التمرّد الذي عرفت به شخصية أمين الريحاني والمواقف الرفضيّة العديدة التي تجلّت في كتاباته تكشف عن رؤية نقدية لديه، قاربَ من خلالها موضوعات عديدة، إن في الادب أو في السياسة أو في الاجتماع أو في الأخلاق، بالإضافة الى بناء نظرته للدين وللفكر الديني بعامة.
وفي جلسة ثانية بعنوان “الرَّيحاني الرؤيويّ: أبعاد الشرق والغرب وفلسفة الحرّيّة والديمقراطيّة في فكر الرَّيحاني، ترأسها الدكتور جورج لبكي، وتحدثت فيها الدكتورة ماريا نيكولاييفا، فتناولت مسألة الشرق والغرب في فلسفة الرَّيحاني. وتطرقت الدكتورة بتول يحفوفي الى فلسفة الريحاني من خلال موضوع “الشرق والغرب: أهو جسر أم حوار أم صورة أخرى لثنائية الروح والمادة”. في حين تناول سهيل مطر، فلسفة الحرّيّة والديمقراطيّة في فكر الريحاني.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).