أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | قداس عن راحة نفس المطران اسطفان الدويهي في زغرتا
قداس عن راحة نفس المطران اسطفان الدويهي في زغرتا
المطران اسطفان هيكتور الدويهي

قداس عن راحة نفس المطران اسطفان الدويهي في زغرتا

أقيم في كنيسة سيدة زغرتا قداس الهي عن راحة نفس المطران اسطفان هكتور الدويهي، وترأس الذبيحة المطران بولس اميل سعاده، والمطارنة غريغور منصور، مارون العمار وجورج بو جوده، وحضرها النائب السابق جواد بولس، لفيف من الكهنة، وعائلة الراحل ورهبان وراهبات والاخويات والطلائع وممثلين عن هيئات ثقافية واجتماعية وتربوية وحشد من ابناء زغرتا والزاوية.

وبعد الانجيل المقدس، القى المطران العمار عظة قال فيها: “لا يمكننا اليوم أن نعظ بحضرة كلمة سيدنا البطريرك الراعي التي ستتلى في الجنازة. لكنني سمحت لنفسي أن أعطي شهادة حياة شخصية بسيدنا اسطفان هكتور الدويهي”.

وقال: “لم تسمح لي ظروفي أن أعيش واياه طويلا في هذه الرعية كسيدنا المطران اميل سعادة وأن أرافقه في مراحل الكهنوت وفي مراحل الأسقفية كسيدنا غريغوري،الذي تربى على يديه وعاش واياه فترة طويلة جدا. ولكن، أنا أولا عرفت المطران الدويهي بالشهادة عندما كنت لا أزال اكليريكيا في غزير فكان معلمونا اذا ارادوا اعطاءنا مثلا عن مسؤول مميز يعطونا مثل أبونا هكتور الدويهي وكان في الوقت نفسه متفهما عن الطلاب ويفهمهم. كما كان لديه الحزم والرؤية الواضحة”.

وأضاف: “أن الفترة التي عاشها في غزير كانت في بداية حياته الرسولية وظهر أنه انسان مميز لأن لديه رؤية واضحة للهدف الذي يريد الوصول اليه. لقد زرع هذا الانسان والاكليريكي المميز مثالا لانسان كنسي مسؤول بامتياز”.

وأضاف: “شهادة أخرى عرفتها عن المرحوم المطران الدويهي من خلال قراءتي لكتاب الأيادي الضارعة الذي ترجمه من الفرنسية، وكان في زمننا هذا الكتاب بترجمته أهم من الكتاب باللغة الأصلية لأن المترجم وضع روحانيته فيه، مع كل الأمانة لواضع هذا الكتاب باللغة الفرنسية. كما أنه ترجمه بطريقة شعرية روحانية مميزة، وكان يضرب فيه المثل كما كان مثالا للكتاب الروحي لنكتشف فيه الخبرات الروحية. ففي ترجمته أحسسنا بروح إلهية موجودة في هذا الشخص وضعها في الكلمة فتحولت الكلمة من حرف الى روح. وهذا التحول عشته هنا في زغرتا وكنتم تعلمون أن ما يميز أبونا هكتور الدويهي بأن الحرف معه كان يتحول الى روح”.

وتابع: “شهادة علاقته بالمجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني الذي عقد في وقت أصبح هو كاهنا. ومن يقرأ مقررات هذا المجمع على ضوء ما كان يعيشه المطران هكتور في هذه الضيعة يعلم أنه كان يعيش مقررات هذا المجمع في خدمته الكهنوتية. ما يدل على أن أبونا الدويهي لم يكن كاهنا عاديا وانما كان يتأمل في حياة وطريق الكنيسة لذلك عاش هذا التطور الايماني للكنيسة قبل انطلاق المجمع الميكوني الفاتيكاني وتتحول الى نصوص. من يقرأ نصوص المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني يقرأ أفكار هكتور الدويهي بالكنيسة والرعية وكل الحياة الليتورجية بكل الحياة الكنسية”.

وتابع العمار: “نعم. لقد كان أبونا هكتور سابقا عصره بايمانه وبتفكيره وبروحانيته. وكما تعلمون فان الانسان السابق عصره لا يفهم عليه الناس دائما. فالناس تفهم على أبناء عصرها وهو كان سابقا أبناء عصره في كل الامور لذلك لم يفهمه الكثيرون. والآن بعد أربعين سنة بدأنا نفهم ما كان يقوله لنا الأب هكتور. وما كان يقوله هو الطريق الصحيح للكنيسة.انها شهادتي من خلال المشاهدة والقراءة قبل تعرفي اليه شخصيا”.

وأضاف: “انها الرسالة الحقيقية لأبونا هكتور الدويهي الذي كان همّه أن يصل فكره الذي اختبره كابن فكر مميز ان يتعرّف عليه كل العالم ويدور في كل العالم وهذا ما عاشه هنا في هذه المدينة وفي المكسيك وأميركا وفي كل العالم. لأن الشماس والأبونا والمطران اسطفان هكتور الدويهي هنا أو في الخارج بقي هو هو. هكذا يعيش العظماء. فهو لم يخف الّا أن يبقى ابن الكنيسة المميز لذلك احتمل كل الامور ليبقى ابن كنيسة مميز ويقول أمام الله أنا ابن الكنيسة المميز وهذه هي رسالتي وأديتها، وأنا أمامك لأقدمها حتى نال رضى الرب. نعم المطران هكتور الدويهي كان يطلب فقط رضى الرب في كل حياته وهو اليوم أمامه يطلب رضاه”.

وختم العمار طالبا الصلاة “باسمي وباسم أصحاب السيادة الأجلاء وباسمكم جميعا أن يعطينا الرب دائما في الكنيسة أشخاص في الكنيسة على مثال المطران اسطفان هكتور الدويهي وعلى مثال الخوري هكتور الدويهي وعلى مثال الاكليريكي هكتور الدويهي وأن يعطينا أشخاصا يكونون على مثاله ويدلوننا على الطريق الكنسية الحقيقية، ونصلي من أجل هذه المدينة التي رأى فيها النور وتأمل بكلمة ربنا وانطلق الى كل العالم. وكي يعطينا أشخاصا على مثاله مميزين. بهذا الامل وهذا الرجاء نعزي الاهل ونعزي أنفسنا لأن هذه هي الطريق الى ملكوت السماوات آمين”.

وفي ختام الذبيحة الالهية، توجه خادم رعية زغرتا اهدن الخوري اسطفان فرنجية الى المشاركين معلنا عن برنامج القداديس الذي ستشهده الكنائس كل ساعة الى حين مراسم الدفن.

بعدها، حمل النعش على أكف كهنة زغرتا وتوجه المشاركون في مسيرة حاشدة يتقدمهم المطارنة والكهنة في شوارع مدينة زغرتا على وقع موسيقى النوبة والتراتيل التي أنشدتها الاخويات والطلائع التي تقدمت المسيرة وصولا الى كاتدرائية مار يوحنا حيث يسجى بانتظار مراسم الدفن.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).