شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | كاتشيا خلال قداس وصول ذخائر القديسة ريتا الى ضبيه: حولت آلامها الى رسالة سلام ومصالحة نحتاجها في لبنان والمنطقة
كاتشيا خلال قداس وصول ذخائر القديسة ريتا الى ضبيه: حولت آلامها الى رسالة سلام ومصالحة نحتاجها في لبنان والمنطقة
ذخائر القديسة ريتا في لبنان

كاتشيا خلال قداس وصول ذخائر القديسة ريتا الى ضبيه: حولت آلامها الى رسالة سلام ومصالحة نحتاجها في لبنان والمنطقة

ترأس السفير البابوي في لبنان المطران غبرييلي كاتشيا قداسا في كنيسة مدرسة القديسة ريتا في ضبيه، لمناسبة وصول ذخائر القديسة ريتا من بلدتها كاشيا الى لبنان، عاونه فيه الرئيس الاعلى لطائفة اللاتين في لبنان المطران بولس دحدح، الرئيس العام للرهبنة المارونية المريمية الاباتي بطرس طربيه، رئيس المدرسة الراهب الماروني المريمي شوقي رفول وعدد كبير من الكهنة، في حضور سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو، رئيس بلدية كاشيا جينو ايميلي، رجل الاعمال اللبناني سركيس سركيس وعدد كبير من المؤمنين.

بعد الانجيل المقدس، ألقى السفير البابوي كلمة قال فيها: “ان تاريخ هذه الذبيحة الالهية مهم بالنسبة للكنيسة، ففي مثل هذا التاريخ منذ سنتين انتخب قداسة البابا فرنسيس الذي نصلي اليوم من اجله ايضا ومن اجل المسيحيين والانسانية جمعاء”.

أضاف: “القديسة ريتا تعذبت كثيرا في حياتها بسبب الانقسامات والحرب فزوجها قتل واولادها ماتوا باكرا، أمضت حياتها في الرهبنة وحملت معاناتها امام الله واستطاعت ان تحول آلامها الى رسالة سلام ومصالحة ونحن بحاجة الى هذا السلام والى هذه المصالحة في لبنان وفي منطقة الشرق الاوسط”.

وختم: “نصلي لهذه القديسة التي احبت السلام ورب السلام والرحمة الذي يساعدنا على تخطي كل صعابنا وعلى تنقية قلوبنا وتحريرها من الشر والخطيئة”.

رفول
بدوره، قال رفول: “القديسة ريتا أتت بعظم من عظامها من مدينة كاشيا الايطالية الى بيت من بيوتها اللبنانية، وما اكثرها غير انها اختارت هذا البيت لسبب تعرفه هي، اما نحن فما زلنا نرد هذا الاختيار الى شفاعة من لدنها. المفارقة انها لم تأت في زيارة عابرة بل أتت لتبقى بين احبتها وطالبي شفاعتها والمتكلين على دورها الكبير في حياتهم”.

أضاف: “نعم انها هنا في حرم حمل اسمها منذ اكثر من خمسين عاما، وها نحن في قلب الكنيسة التي تشاد على اسمها، وبانتظار ان تتدخل هي فتساعدنا على استكمال هذا البناء ليليق بها، فإننا سنباشر بعد اخذ موافقة السلطة الرهبانية بإنشاء مزار في الناحية الجنوبية من هذا الصرح، ليضم ذخائرها وليصبح محجة للزوار والمؤمنين يؤمونه متى شاؤوا لعبادة او صلاة او طلب شفاعة. والجدير ذكره هو ان هذا المزار سيكون الاول في لبنان الذي يضم عظما من عظام القديسة ريتا، وكأنها ارادت في هذا ان تقترب ممن يحبونها وان توفر عليهم ربما عناء الذهاب الى كاشيا للسلام عليها”.

وتابع: “تجدر الاشارة ايضا الى اننا سنوقع اليوم اتفاقية توأمة بين ادارة مدرسة القديسة ريتا في ضبيه وادارة مزارها في كاشيا، حيث ترقد قديستنا العظيمة، اتفاقية ذات بنود ايمانية وادارية وتعاونية وتكريمية ايضا”.

وقال: “أشكر باسمي وباسم الاباء العاملين معي في المدرسة وباسم رهبانيتي الماروينة المريمية، الوفد الايطالي المرافق للذخائر. كما اشكر اصحاب الايادي البيضاء والقلوب الكبيرة الذين ساهموا مساهمات كبيرة لانجاح هذه الزيارة – الحدث، ولن اتطرق الى ذكر اسمائهم لانهم يأبون ذلك وهم من الذين لا يريدون ان تعرف يسارهم بما تفعل يمينهم، واسأل الله بشفاعة القديسة ريتا ان يعوضهم اضعاف ما بذلوا وان يمنحهم ويمنحكم الصحة والعافية وان يطرح الخير في بيوتهم وبيوتكم واعمالهم”.

ايميلي
بعد ذلك، تحدث رئيس بلدية كاشيا فأعلن عن عقد اتفاقية توأمة بين دير القديسة ريتا في كاشيا والمدرسة، وقال: “ان البلدة تقيم كل سنة علاقات باسم القديسة ريتا وتعلن عن توأمة بين بعض القوى وقرية كاشيا، قرية القديسة ريتا، واليوم هو يوم ضبيه في لبنان حيث جئنا من روما مع الذخائر للاحتفال بها في ضبيه”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).