أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | كتاب جديد للدكتورة ديانا فتوش حول ديناميات التنمية السياحية
كتاب جديد للدكتورة ديانا فتوش حول ديناميات التنمية السياحية
كتاب جديد للدكتورة ديانا فتوش حول ديناميات التنمية السياحية

كتاب جديد للدكتورة ديانا فتوش حول ديناميات التنمية السياحية

اصدرت الدكتورة ديانا فتوش كتابها “ديناميات التنمية السياحية المستدامة في لبنان” الصادر عن مكتبة بيسان للنشر والتوزيع، وهو يقع في 424 صفحة من الحجم الكبير.

والكتاب بمضامينه وفصوله كافة يقدم صورة واقعية وعلمية عن السياحة في لبنان من مختلف جوانبها وهو بذلك يشكل مرجعا مهما يضاف الى مختلف المراجع البحثية العلمية على هذا الصعيد ويغني مكتبتنا ويشكل مصدرا هاما لكل باحث في هذا المضمار الحيوي الا وهو السياحة التي تعتبر من مرتكزات اقتصاديات لبنان.

ويقول الدكتور احمد امين بيضون في تقديمه للكتاب: “كثيرون هم الذين تحدثوا او كتبوا وكل من موقعه عن السياحة في لبنان لكن من المؤكد ان كتاب الدكتورة ديانا فتوش هو اول كتاب ينفرد باجاباته وخلاصاته العلمية عن كل ما يجول في خاطرنا من تساؤلات واستفسارات عن حقيقة ما عليه راهنا مختلف موارد القطاع السياحي في لبنان وما تواجهه هذه الموارد من تحديات تحول دون استغلالها الاستغلال الامثل مع استمرارها في حال من الحراك المتعثر وفي احسن الحالات التقدم المتباطىء وهذا ما ارتد بشكل او باخر على مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية في لبنان نظرا لتشابك بنية انشطة الاقتصاد اللبناني مع انشطة القطاع السياحي”.

واضاف: “فرضت علينا الكاتبة من خلال كتابها نمطا بحثيا خالصا بعناوينه الرئيسية والفرعية والثانوية وكذلك مع مؤشراته الاحصائية وطروحاته من تحاليل واستنتاجات وصولا الى ترسيم سياسة تنموية سياحية مستدامة ولذا يمكن القول بان هذا الكتاب هو مرجع بحق”.

بدورها، لفتت الكاتبة الدكتورة فتوش الى “ان كتابها يعالج موضوع دينامية التنمية السياحية ومؤثراتها الاقتصادية والاجتماعية في لبنان، بالتأسيس على المرتكزات التالية:

اولا: الاحاطة الشاملة والمعمقة لما يمتلكه لبنان من ثروات ومعوقات سياحية متعددة في اشكالها ومتنوعة جدا في طبيعتها مع ابراز اهم تبايناتها بين منطقة وأخرى.
ثانيا: مسح دقيق لاهم اوجه التحديات المحيطة بالقطاع السياحي في لبنان والتي تحول في الوقت عينه دون امكانية السير في عملية تنموية سياحية مستدامة وفق خط ناظم متصاعد وهذا ما ينعكس سلبا على مجمل الانشطة والظواهر الاقتصادية والاجتماعية في لبنان.
ثالثا: اعتماد النموذج التحليلي العلمي في مختلف مضامين الكتاب وعلى وجه الخصوص عند دراسة التأثيرات المتبادلة بين ديناميات القطاع السياحي من ناحية والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية من ناحية ثانية وذلك على قاعدة المقارنة والقياس والاستنتاج.
رابعا: طرح استراتيجية تنموية شاملة ومستدامة للقطاع السياحي في لبنان محكومة للرؤى العالمية والمحددات الزمنية .

ولهذا تضيف الدكتورة فتوش: “يخلص الكتاب الى تقديم الاجابات العلمية لكل ما يدور في ذهن القارىء من تساؤلات حول تطور دينامية القطاع السياحي وتاثيراتها الاقتصادية والاجتماعية”.
وطنية

عن ucip_Admin