أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “لابورا” تنظم ورشة عمل في زحلة بعنوان “التوجيه المهني وسوق العمل”
“لابورا” تنظم ورشة عمل في زحلة بعنوان “التوجيه المهني وسوق العمل”
"لابورا" تنظم ورشة عمل في زحلة بعنوان "التوجيه المهني وسوق العمل"

“لابورا” تنظم ورشة عمل في زحلة بعنوان “التوجيه المهني وسوق العمل”

أقامت جمعية “لابورا”، فرع زحلة والبقاع، ورشة عمل بعنوان “التوجيه المهني وسوق العمل”، وذلك في مركز الجمعية في زحلة، يوم السبت 19 تشرين الثاني 2016، والورشة من تنظيم “لجنة التربية والتوجيه” في الجمعية ومنسقة مكتب زحلة ايزابيل صليبا وسينتيا نجار، شارك فيها عدد من مسؤولي التوجيه ومدراء المدارس الرسمية والخاصة في منطقة البقاع.

بدايةً، تحدّث رئيس “لابورا” الأب طوني خضره عن الجمعية، مبادئها، أهدافها، وانجازاتها والخطط الجديدة التي تعمل عليها الجمعية، وشدّد على أهمية الانخراط في الدولة عبر الدخول إلى وظائف القطاع العام.

وتحدث مدير “قسم التوجيه والقطاع العام” في الجمعية جرجس سمعان عن أهمية التوجيه في المدارس بدءاً من صفوف المتوسط وصولاً الى الصفوف الثانوية، ولفت إلى أنّ “الغاية من تأسيس “لجنة التربية والتوجيه”، التي تضم مجموعة من الاختصاصيين في التوجيه والتعليم المهني والأكاديمي وسوق العمل، المساهمة في توجيه أكبر عدد ممكن من الطلاب،”، شارحاً آلية عمل اللجنة “تقوم بسلسلة ورش عمل ومحاضرات في المناطق مع مسؤولي المدارس، وتسعى إلى اصدار كتيّب عن التوجيه وكيفية ربط سوق العمل بالاختصاصات الأكثر طلبا”.

وكان عرضاً للمستشارة في التوجيه المهني والعضو في لجنة “التربية والتوجيه” كارول نعمة، شرحت خلاله النقاط الأساسية التي يجب التركيز عليها مع التلامذة لتوجيههم نحو المهنة المناسبة، عبر “التواصل المباشر مع التلميذ والمتابعة مع الأهل”، مؤكدة أنّ “المدرسة تلعب دور المشرف الأول على عمل التلامذة لمساعدتهم في اختيار الطريق الصحيح”.

من جهتها، قدّمت مستشارة التوجيه والارشاد في مدرسة القلبين الاقدسين وعضو “لجنة التربية والتوجيه” اليان غلبوني، الارشادات التي يجب اتباعها من قبل مسؤولي التوجيه، والتي ترتبط بإعداد اختبارات يخضع لها التلامذة وتكون نتيجتها كشف ميول الطالب الاكاديمية والمهنية”.

وألقى رئيس جمعية “مبادرات وقرارات” دال الحتي، بصفته عضواً في “لجنة التربية والتوجيه” في “لابورا”، محاضرتين مميّزتيّن، الأولى حول شهادات التعليم المهني والمستويات التربوية، والثانية حول كيفية اختيار الاختصاص المستقبلي.

في الختام، قدّم المجتمعون بعض التوصيات ستُجرى متابعتها في اللقاءات المقبلة.
المكتب الإعلامي
جمعية “لابورا”

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).