أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | لجنة الحريات في اتحاد الصحافيين العرب: الحرية المدخل الاساسي لتطور كل مهنة
لجنة الحريات في اتحاد الصحافيين العرب: الحرية المدخل الاساسي لتطور كل مهنة
بيان

لجنة الحريات في اتحاد الصحافيين العرب: الحرية المدخل الاساسي لتطور كل مهنة

عقدت لجنة الحريات في الاتحاد العام للصحافيين العرب اجتماعها في القاهرة لبحث برنامج عملها والاعداد لتقرير الحريات الصحافية فى العالم العربي الذي يصدر سنويا.

وأعلنت اللجنة في بيان أنها انتخبت “امين الصندوق في نقابة المحررين الزميل علي يوسف مقررا لها بالإجماع، واقترحت برنامج عمل يشكل الخطوات المستقبلية لعمل اللجنة على النحو الآتي: تعتبر لجنة الحريات فى الاتحاد العام للصحافيين العرب ان الوضع العربي الراهن يطرح على الاتحاد مهمة اكبر من الدفاع عن الحريات العامة وحرية الصحافيين والصحافة ووسائل الاعلام.

ولما كانت مهنة الصحافة والاعلام لا يمكن فصلها عن صناعة الفكر والسياسة وصناعة الرأي العام فى اطار وطني وقومي مع مراعاة الاختلاف من ضمن هذا الاطار.
وفي مواجهة حالات التشوه الفكري والسياسي والاعلامي التي يعيشها عالمنا العربي والتى ادت الى ما ادت اليه من تفسخ وانحطاط واقتتال وقتل ودمار وانهيار دول ونهب ثروات تحت شعارات مشوهة لا يستفيد منها فى النهاية سوى العدو الاسرائيلي واعداء الامة، بات لزاما على اتحاد الصحفيين العرب لعب دوره كممثل لنخبة فكرية عربية ان يعمل وبالتعاون مع جميع الهيئات التى تمثل النخب الثقافية والفكرية والمهنية والاقتصادية والعمالية على مواجهة هذه التشوهات وتصحيح التوجهات فى الرأي العام العربي فى اتجاه اعادة التركيز على قضايانا العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين واعادة استنهاض ثقافتنا وحضارتنا العربية والروح القومية”.

أضاف: “وانطلاقا من هذا التوجه تقترح لجنة الحريات برنامج عمل يشكل خطوات عملية في هذا الاتجاه هي:
أولا: استحداث موقع الكتروني يتبع لجنة الحريات الصحفية مدعوم بكوادر شابة متمرسة بلغات متعددة مهمته رصد اداء وسائل الاعلام ومتابعة وضع الحريات في النقابات.
وتقوم المنظمات الاعضاء بتحديد راصد عن كل منها يتواصل مع لجنة الحريات ورئيسها.

ثانيا: الانفتاح على المنظمات الدولية ذات العلاقة بالحريات والتعامل معها بندية وزيارة هذه المنظمات والوقوف على آليات عملها، ودعوتها لاعتماد تقارير المرجعيات الشرعية فى البلدان العربية.

ثالثا: اقتراح مؤتمر سنوي يجمع كل المنظمات العربية المعنية برصد وتوثيق ونشر انتهاكات الحريات العامة، باعتبار ان الحرية هي المدخل الاساسي لتطور كل مهنة.

رابعا: اقامة ملتقيات اعلامية لطلاب كليات الاعلام تضم النخب السياسية والفكرية بالتوازي مع انعقاد اجتماع لجنة الحريات الصحفية.

خامسا: اصدار تقرير الحريات السنوي باللغات الانجليزية والفرنسية والاسبانية في التوقيت الذي تصدر فيه المنظمات الدولية تقاريرها حول وضع الحريات في العالم العربي.

سادسا: إقامة ورشة تدريب وتأهيل للعاملين على كتابة التقارير بخصوص توثيق ورصد الانتهاكات الصحفية وتوحيد المصطلحات ضمن اطار قانوني يتوافق مع المعايير الحقوقية الدولية.

سابعا: دعوة الهيئات التشريعية فى الدول العربية لاصدار تشريعات تتوافق مع عمل واداء الصحافة والاعلام وضمان البيئة الضامنة له.

ثامنا: التواصل مع جامعة الدول العربية لامكانية تقديم عرض امام الجمعية العمومية للامم المتحدة حول الانتهاكات الصحفية للعدو الصهيوني في فلسطين المحتلة.

تاسعا: اقامة ورشتي عمل على الاقل لبحث التحديات التى تواجه الاعلام مثل الاعلام البديل والاعلام التفاعلي.

عاشرا: المشاركة الفاعلة فى الاعداد والتنسيق والتهيئة لمؤتمر الاعلام والارهاب المقرر عقده قريبا وتقديم اوراق عمل فاعلة من جانب الاتحاد.

حادي عشر: اقتراح جائزة باسم “جائزة ناجي العلي” تمنح لشخصيات أو لجان ذات علاقة بالحريات”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).