أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | لحّام افتتح سينودس كنيسة الروم الكاثوليك: هجرة المسيحيين أصبحت نزيفاً خطيراً جداً
لحّام افتتح سينودس كنيسة الروم الكاثوليك: هجرة المسيحيين أصبحت نزيفاً خطيراً جداً
البطريرك لحام ومطارنة السينودس لدى استقبالهم تمثال سيدة فاطيما في عين تراز أمس. (رمزي مشرفية)

لحّام افتتح سينودس كنيسة الروم الكاثوليك: هجرة المسيحيين أصبحت نزيفاً خطيراً جداً

افتتح بطريرك انطاكية وسائر المشرق لطائفة الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحّام أعمال السينودس السنوي في مقر البطريركية الصيفي في عين تراز أمس، في حضور أساقفة لبنان والمهجر.

وألقى البطريرك لحّام كلمة الإفتتاح، ومما قال: “(…) من المؤسف أنَّ الهجرة تهدِّد الوجود المسيحي حتّى في لبنان، لا بل تهدِّد فرادته في العالم العربي. فقد قرأتُ في أحد التقارير أنَّ 60 في المئة من اللبنانيين مصمِّمون على الهجرة و 35 في المئة ينتظرون الحصول على التأشيرة للمغادرة، وبالطبع أكثرهم من المسيحيين. إذا كانت الهجرة هكذا مستشرية في لبنان، فماذا نقول عن البلدان المشتعلة حاليًا بالحروب؟ وهذا كلّه يضعف دور المسيحيين التاريخي ويهدِّد مستقبلهم. وعلينا أن نعمل بكلّ قوانا، في أبرشيَّاتنا هنا وفي بلاد الانتشار، لأجل تخفيف وطأة هذه الهجرة التي أصبحت نزيفًا خطيرًا جدًا”.
وسأل: “ألم يقتنع العالم بعدم جدوى القتل والتَدمير والإجرام الذي يستهدف سوريا، لينال من صمودها وثوابتها وإرادتها ورغبتها في السَّلام؟ لماذا لا ينضم جميع الأفرقاء إلى مساعي محادثات السَّلام التي عُقدَت أخيراً في روسيا؟”.
وأضاف: “إننا ندعو الجميع ولا سيما منهم المسلحين ومموليهم وداعميهم، وكل إنسان يؤمن بقيمة الإنسان مهما كان دينه وإيمانه، الى أن ينضموا إلى مسيرة القيامة والحياة”. ونادى “المغتربين من أبنائنا، أن يكونوا سفراء بلدانهم في مناطق انتشارهم، وأن يشكِّلوا قوة ضاغطة للمساهمة في إعادة السلام إلى سوريا والعراق ولبنان، وأن يساعدوا أهلهم وأبناء وطنهم للصمود في أرضهم. ولا أزال أدعو كلّ الأفرقاء السوريين إلى الحوار والمصالحة والتلاقي لوضع خطَّة عاجلة لإنقاذ الوطن من مأساة مدمِّرة. أمام هذه المآسي أخاف أن ننسى فلسطين وقضيَّة السلام. وأحذِّر من سيناريوات وتقسيمات جديدة للمنطقة”.
وبعد الإفتتاح وقبيل بدء أعمال السينودس، وصل الى مقر البطريركية الصيفي تمثال العذراء فاطيما وكان في إستقباله البطريرك لحام وأعضاء السينودس وحشود من مختلف مناطق الشوف، عاليه وبعبدا، وسط قرع الأجراس وإطلاق المفرقعات والصلوات والتهافت على التبرّك.

عاليه – رمزي مشرفية

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).