أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | لماذا من الضروري أن تأتي الراحة بعد العمل بحسب البابا القديس يوحنا بولس الثاني؟
لماذا من الضروري أن تأتي الراحة بعد العمل بحسب البابا القديس يوحنا بولس الثاني؟
لماذا من الضروري أن تأتي الراحة بعد العمل بحسب البابا القديس يوحنا بولس الثاني؟

لماذا من الضروري أن تأتي الراحة بعد العمل بحسب البابا القديس يوحنا بولس الثاني؟

لم يعد يوم الأحد يوم عطلة في عدد من البلدان

تُشير آخر الدراسات الى ان متوسط أسبوع العمل يزداد طولاً مع عدد متزايد من الأفراد يعملون معدل ٥٠ ساعة في الأسبوع وذلك دون ذكر زيادة عدد الوظائف التي باتت تُنجز من المنزل حيث الحدود لم تعد واضحة بين الحياة المهنيّة والحياة العائليّة.

بالإضافة الى ذلك، لم يعد يوم الأحد يوم عطلة في عدد من البلدان وذلك لضرورة انهاء بعض المشاريع وتيسير بعض الأعمال. نتيجةً لذلك، يختفي مفهوم الراحة، شيئاً بعد شيء، من حياة عدد كبير من الناس.

يقول لنا يسوع: “لم يكن الأمر منذ البدء هكذا” (متى 19: 8).

 وكتب لنا البابا يوحنا بولس الثاني عن حاجتنا الى مقاربة سفر التكوين من أجل فهم كرامة العمل إضافةً الى حاجتنا الى الراحة.

“إن وصف الخلق، الذي نجده في الفصل الأوّل من سفر التكوين هو بطريقة أو بأخرى أوّل “انجيل عمل” لأنه يسلط الضوء على جوهر كرامة العمل. يعلمنا ان على الإنسان تقليد اللّه، خالقه، في العمل لأن الإنسان وحده هو على صورة اللّه. على الإنسان أن يقتفي آثار اللّه في العمل والراحة أيضاً خاصةً وان اللّه نفسه أراد أن يقدم نشاط خلقه على شكل عمل وراحة.

يُظهر لنا اللّه بوضوح من خلال نشاط الخلق ان الإنسان ليس مصمما لعيش حياة من العمل المستمر. حتى وان أجسادنا تكشف هذه الحقيقة وهي أنه من المستحيل ان يمتنع الجسم عن النوم.”

ويُضيف البابا القديس بالقول انه يحق للعمال الراحة. ويتضمن ذلك بدايةً يوم راحة في الأسبوع، أقلّه يوم الأحد وفترة راحة أطول مثل العطل، أقلّه مرّة سنوياً.

من الواجب أن تكون الراحة جزءاً من حياتنا ونفوسنا تحتاج أيضاً الى هذه الراحة لا فقط للصمود في العالم إنما أيضاً لتحضير الذات الى ما بعده.

ويفسر البابا يوحنا بولس الثاني بالقول ان “الراحة لا تعني ان يرتاح الإنسان في اليوم السابع وحسب بل ترك المجال للإنسان ليحضر نفسه ويُنفذ أكثر فأكثر مشيئة اللّه تحضيراً”للراحة” التي يعدها اللّه لخدامه وأصدقائه.”

وبكلمات أخرى، ان السماوات هي “الراحة الأبديّة” المُعدة لنا للإستمتاع بها ومن أجل تحضير نفوسنا لهذه الراحة، علينا بممارستها اليوم.

وفي حين نمضي في حياتنا اليوميّة، فلنتذكر انه في حين قد يكون العمل مهماً إلا ان على الراحة أيضاً ان تكون في سلم أولوياتنا لنسمح لأجسادنا ونفوسنا بالاستراحة في سلام يسوع المسيح.

أليتيا

عن ucip_Admin