أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | لم ينتظر الله طلب المصالحة ليقدم لنا الصلح والغفران في المسيح
لم ينتظر الله طلب المصالحة ليقدم لنا الصلح والغفران في المسيح
صلاة

لم ينتظر الله طلب المصالحة ليقدم لنا الصلح والغفران في المسيح

الحاجة إلى السلام هي حاجة عميقة في قلب الإنسان. وقد تذكر الأب رانييرو كانتالامسا، واعظ الدار الرسولية، في عظة زمن المجيء الأولى في الفاتيكان، نهاية الحرب العالمية الثانية في إيطاليا، حيث صدّع إعلان انتهاء الحرب أسوار الخوف والقلق والبؤس والجوع.

وقد شرح الأب الكبوشي أن للسلام وجوه كثيرة، وأن الوجه الأهم والأعمق هو السلام العامودي بين السماء والأرض.

واستشهد برسالة بولس إلى أهل روما حيث يقول: “فلما بررنا بالإيمان حصلنا على السلام مع الله بربنا يسوع المسيح، وبه أيضا بلغنا بالإيمان إلى هذه النعمة التي فها نحن قائمون، ونفتخر بالرجاء لمجد الله” (روم 5، 1 – 2).

لماذا السلام العامودي مهم؟ لأنه ركيزة السلام بين البشر ومع الخليقة بأسرها.

والسلام موضوع محوري في سر التجسد لأنه “هبة الله في يسوع المسيح.

السلام الذي يهبه الرب هو سلام يزيل الدينونة. فبعد خطيئة الإنسان، وافاه الله بمشروع خلاصي يزيل مفاعيل الخطيئة.

السلام بحسب دينيسيوس الأريوباجي هو أحد أسماء الله، وأحد الأناشيد الليتورجية يهتف نحو الله: “أيها الثالوث الطوباوي، محيط السلام”.

في فكر الإنسان، هناك دومًا منطق أنه يجب أن يفعل شيئًا ليرضي الله، أما المسيحية فقد بينت أن الله هو من يفعل شيئًا للمصالحة مع الإنسان.

ثم شرح الأب كانتالامسا أن هبة السلام والمصالحة مع الله التي نتلقاها جوهريًا، يجب أن تحول رويدًا رويدًا علاقتنا مع الرب على الصعيد النفسي والمعاش.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).