أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | لندن: الذكرى ال34 لاغتيال رئيس أساقفة دعا الى السلام
لندن: الذكرى ال34 لاغتيال رئيس أساقفة دعا الى السلام
United Kingdom

لندن: الذكرى ال34 لاغتيال رئيس أساقفة دعا الى السلام

وضعت 34 وردة حمراء الى جانب تمثال رئيس الأساقفة أوسكار روميرو في لندن يوم السبت الماضي للإحتفال بالذكرى ال34 على مقتله وكان شعار المناسبة “يجب على الأخير أن يكون الأول” وقد نظمها رئيس الأساقفة روميرو ترست وحضرها 250 شخصًا من بينهم راهبات ومؤسسات تدعم الكنيسة…

تحدث الأب ريتشارد كارتر مرحبًا بالحضور ذاكرًا الرابط المتين بين المؤمنين والفقراء والمهمشين، وأشار الى أن فقر الأمة منتشر في كل مكان ويصادف الجميع كل يوم فقير أو مشرد أو لاجئ يقبل الى الكنيسة وهنا شدد على أن المؤمنين بحاجة الى إنجيل الرجاء اليوم أكثر من أي وقت مضى ليأتي الأخير في المكان الأول. قرأ الأب إنجيل لعازر وبعض التأملات من “فرح الإنجيل” للبابا فرنسيس.

تحدث الأب مارتن ماير عن روميرو قائلا أن روحانيته وأعماله الرعوية كرسهما للفقراء، كما هو الوضع بما يتعلق بالبابا فرنسيس. هو كان يهتم دائما بالفقراء وهذا ما يريده البابا فرنسيس، وقد قضى روميرو عدة سنوات في السلفادور يخدم خلال الإضطهاد ويعلم اللاهوت ويبشر.

تليت صلوات على نية السلفادور وبؤر التوتر في العالم بخاصة سوريا والشرق الأوسط وأوكرانيا والإتحاد الروسي، كذلك على نية الأعمال التي يقوم بها الأب روميرو ترست في الرعية تجاه الفقراء والمعوزين.

أخيرا من الجدير بالذكر أن رئيس الأساقفة اغتيل من قبل فرقة من اليمينيين في 24 آذار 1980 خلال ترأسه القداس. وكان في اليوم السابق قد ألقى عظة تدعو الجنود السلفادوريين، كمسيحيين، على طاعة أمر الله ووقف تنفيذ الأوامر بطريقة عمياء لقتل المزارعين. وبحسب تسجيل للقداس تمت تصفيته بعد انتهائه من تلاوة العظة وفي ذلك الوقت كانت السلفادور على شفير حرب أهلية.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).