أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مؤتمر إدارة شؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية ينعقد في كوريا في 30 أيار
مؤتمر إدارة شؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية ينعقد في كوريا في 30 أيار
مركز الأمم المتحدة للاعلام في بيروت

مؤتمر إدارة شؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية ينعقد في كوريا في 30 أيار

اعلنت إدارة شؤون الإعلام التابعة للأمم المتحدة “أن جمهورية كوريا قد أكدت رغبتها في استضافة المؤتمر السادس والستين لإدارة شؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية، في جاييونجو، في الفترة من 30 أيار إلى 1 حزيران 2016.

وسيعقد هذا المؤتمر، الذي ينظم بالتعاون مع اللجنة التنفيذية للمنظمات غير الحكومية إدارة شؤون الإعلام، والمنظمات غير الحكومية، وحكومة جمهورية كوريا، واللجنة التنظيمية الوطنية الكورية، تحت عنوان “التعليم من أجل المواطنة العالمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة معا، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها في آسيا.

ويتيح المؤتمر للمنظمات غير الحكومية المشاركة فرصة فريدة للتواصل مع أعضاء المجتمع المدني، والديبلوماسيين، ومسؤولي الأمم المتحدة، وخبراء السياسات، والعلماء، والمعلمين، وقطاع الأعمال، ونقابات العمال، والبرلمانيين، والسلطات المحلية، وجهات أخرى من مختلف أنحاء العالم لمناقشة المسائل الرئيسية التي كان لها أهمية خلال تلك السنة المعنية. وسيركز مؤتمر عام 2016 على إقامة وتعزيز الشراكات العالمية من أجل دعم أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدت مؤخرا.

وقال مدير شعبة التوعية بإدارة شؤون الإعلام التابعة للأمم المتحدة ماهر ناصر “إن دعم المجتمع المدني ككل والمنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية بصفة خاصة، سيكون عاملا أساسيا في قدرتنا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة”. وتابع بقوله “نحن فخورون للغاية بشراكتنا مع المنظمات غير الحكومية ومع الجامعات، ونرى أن مؤتمر جاييونجو يتيح فرصة عظيمة لحشد المواهب والطاقات الخلاقة التي ينعم بها المجتمع المدني، من أجل دعم خطة عام 203 وما بعدها”.

وهذه هي المرة الخامسة التي يعقد فيها مؤتمر إدارة شؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية خارج مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وسيهيئ عقد المؤتمر “في الخارج” مرة أخرى، في عام 2016، فرصة لإقامة شراكات استراتيجية جديدة مع المنظمات غير الحكومية في منطقة آسيا، ولتحقيق أقصى زيادة ممكنة في حجم المشاركة من جانب السلطات والمؤسسات وغيرها من الجهات المعنية صاحبة المصلحة، سواء الإقليمية أو المحلية.

وقال الممثل الدائم لجمهورية كوريا لدى الأمم المتحدة “إن جمهورية كوريا يسرها أن تستضيف المؤتمر السادس والستين لإدارة شؤون الإعلام التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، في جاييونجو” وأضاف قائلا: “نحن ملتزمون بأن تكون عملية التخطيط شاملة للجميع وتسمح بأن يجمع المؤتمر بين المنظمات غير الحكومية والحكومات وطائفة واسعة من أصحاب المصلحة، وتكفل الاستفادة من التعليم بجميع أشكاله في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وسوف تعمل اللجنة التنظيمية الوطنية الكورية، التي يتشارك في رئاستها سوون – هوينغ تشانغ، رئيس جامعة هاندونغ العالمية، وإيل – ها يي، رئيس المجلس الوطني للمنظمات غير الربحية في كوريا، مع الشركاء في مجال التعليم وفي المجتمع المدني وكذلك مع السلطات المحلية، من أجل دعم كل جانب من جوانب التخطيط للمؤتمر وضمان أن تكون تجربة الحاضرين في جاييونجو إيجابية وبناءة. وقال السيد تشانغ: “يسرنا غاية السرور أن تتاح للأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني في كوريا هذه الفرصة للاضطلاع بدور ملموس في التحفيز على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي يمكن أن تترك آثارا إيجابية دائمة على الملايين”.

وقد وقع الاختيار، من خلال عملية ترشيح عالمية على شبكة الإنترنت، على رئيسين للمؤتمر. فسوف يشترك سكوت كارلين، أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة لونغ آيلند، ويوكانغ تشوي، الرئيس التنفيذي للمنظمة غير الحكومية الكورية المسماة ” Dream Touch for All” (تحويل الحلم إلى واقع ملموس في حياة الجميع)، في المسؤولية عن توجيه عملية التخطيط للمؤتمر وإجراء المشاورات مع أصحاب المصلحة المتعددين بشأن وثيقة المؤتمر الختامية.

وقال السيد كارلين إن “التعليم يشكل نقطة انطلاق أساسية لإشراك المنظمات غير الحكومية في استراتيجيات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة”. ومضى قائلا إن “إمكانيات العمل المشترك بين الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني هائلة، ومن الممكن لنا من خلال صور التعاون الجديدة، والمنهجيات التعليمية المبتكرة، وثقافة المواطنة العالمية، أن نبني مجتمعات أصح وأقدر على التكيف على كوكب الأرض”.

أضاف السيد تشوي قائلا “إن كوريا مثال ساطع على الكيفية التي يمكن بها للتركيز على التعليم أن يؤدي إلى النجاح في تحقيق التنمية والإسراع بخطاها. وسوف توفر المنظمات غير الحكومية الكورية لنظيراتها من مختلف أنحاء العالم منبرا قويا في جاييونجو تتبادل من خلاله أفضل الممارسات المتعلقة بخطة عام 2030، وتتعاون في دعم تلك الخطة”.

وكان آخر مؤتمر لإدارة شؤون الإعلام والمنظمات غير الحكومية قد عقد تحت عنوان “عام 2015 وما بعده: برنامج عملنا”، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، في الفترة من 27 إلى 29 آب 2014. وشارك في ذلك المنتدى الرئيسي الذي تكرسه الأمم المتحدة للمجتمع المدني أكثر من 200 2 من مندوبي المنظمات غير الحكومية، الذين يمثلون نحو 700 منظمة من نحو 100 بلد، الأمر الذي أدى إلى اعتماد المؤتمر لوثيقة ختامية قوية تتجلى فيها المساهمات التي قدمها المجتمع المدني لدعم المفاوضات المتعلقة بوضع أهداف التنمية المستدامة.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).