أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مؤسّسة أديان تدرّب تربويين من30 مدرسة رسمية وخاصة وتطلق البرنامج السنوي لشبكاتها الشبابيّة
مؤسّسة أديان تدرّب تربويين من30 مدرسة رسمية وخاصة وتطلق البرنامج السنوي لشبكاتها الشبابيّة
مؤسسة أديان

مؤسّسة أديان تدرّب تربويين من30 مدرسة رسمية وخاصة وتطلق البرنامج السنوي لشبكاتها الشبابيّة

اختتمت مؤسسة أديانورشة عمل تدريبيّةتحت عنوان “التربية على المواطنة الفاعلة والعيش معًا” بمشاركة تربويين من30 مدرسة رسمية وخاصة، وذلكفي إطار برنامج “ألوان”الذي يهدف إلى بناء قدرات المدرّسين في مجال التربية غير النظاميّة على التنوّع الديني، والشراكة والخدمة الاجتماعية، والذي ينفذّ بدعم من السفارة الأميركية في بيروت.

تأتي هذه الورشة لتؤكد على ضرورة تدريب التربويّين على تثمين التنوّع الدّيني والتشديد على الارث الثقافي الجامع، خاصة في ظل ما نشهده اليوم من تنامي لظاهرتي التطرّف والعنف.وبناءً على تقييم الخبرة السابقة للبرنامجوانسجامًا مع توجّهات السياسات التربويّة الوطنيّة على صعيد إدخال مفهوم الخدمة الاجتماعيّة وتطبيقه تربويًّا في المرحلة الثانويّة، اختارت مؤسّسة أديان ان تطلق برنامج ألوان لعام 2014-2015 بنسخة جديدةتحافظ فيها على أهم ثوابته وتُعزّز فيه البعد التطبيقي والفاعل للتلامذة، بحيث يعملون على تحويل ما تعلّموه إلى مبادرات تهدف إلى الخدمة الاجتماعيّة في بيئتهم المحليّة وبالشراكة مع المجتمع المدني.

وفي هذا السياق، تضمنت الورشة التيامتدت على مدى أربعة أيام، تدريبات حول التنوّع الديني وتحدّياته في لبنان، وكيفية انقاذ لبنان عبر العمل معًا في المجتمع المدني، ومفهوم الخدمة الاجتماعيّة وتطبيقاتها، ليقوموا بدورهم بتنظيم مشاريع خدمة اجتماعيّة مشتركة ما بين النوادي الموزعة على 32 مدرسة رسميّة وخاصة من مختلف مناطق لبنان وطوائفه، مستندين إلى الكفايات المعرفية والتقنيّة التي اكتسبوهاخلال الدورةحول الحوار والتواصل الايجابي، وبناء الفريق وإدارة وتنفيذ المشاريع.
شارك في الورشة عدد من المدربين والخبراء أبرزهم، الأستاذ ملحم خلف، رئيس جمعيّة فرح العطاء،تاأـ الإعلاميّة السيّدة تانيا عوّاد غرة، مدربة في تقنيّات حل النزاعات والتواصل السلمي، السيّد رمزي الحاج، أستاذ جامعي ومدرّب في مجال إدارة الفريق وكتابة مقترحات المشاريع، والسيد كرم يزبك، أستاذ جامعي ومدرِّب في مجال التنميّة المستدامة في المجتمع المدني، الدكتورة نايلا طبارة، رئيسة قسم الدراسات في التلاقي الثقافي في أديان، والأبالدكتور فادي ضو، رئيس مؤسّسة أديان.

وإنطلاقًا من إيمان المؤسّسة بالتأثير الإيجابيّ الذي يمكن أن يقوم به الشباب كعنصر فاعل في قضايا الشأن العام، أطلقت مؤسسة أديانبدعم من دانمشن –Danmission البرنامج السنوي لشبكاتها الشبابيّة، وذلك  في حفل شبابي ضمّ 100 عضوٍ منشبكة متطوعي أديان، وشبكة شبيبة أديان (تتراوح أعمارهم بين 16 – 21 سنة) حيث انتخبت الأخيرة لجنة جديدة لعام 2015.

وفي إطار اطلاق أنشطة نادي أديان للحوار والمواطنة لعام 2015 في جامعة بيروت العربية، نظّم النادي بالتعاون مع مركز حقوق الإنسان في الجامعة،جلسة نقاش مع الشيخ محمد أبو زيد والأب نقولا سميرا تحت عنوان “هل يمتلك الدين حلاً للتطرّف الديني؟” حيث تمحور النقاش مع الطلاب حول الدور الايجابي الذي يمكن ان يقوم به رجال الدين لا سيّما على مستوى الخطاب الديني وتعزيز القيم المشتركة بين الشباب.

 

داليا المقداد

منسقة الشؤون الاعلامية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).