أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مدرسة المخلص اختتمت أسبوع الثقافة وكرّمت الكلمة الحرّة التي تمثّلها “النهار”
مدرسة المخلص اختتمت أسبوع الثقافة وكرّمت الكلمة الحرّة التي تمثّلها “النهار”
الارشمندريت انطوان نصر يتسلم من الزميل غسان حجار مجلد النهار في عيدها الثمانين

مدرسة المخلص اختتمت أسبوع الثقافة وكرّمت الكلمة الحرّة التي تمثّلها “النهار”

اختتمت مدرسة المخلص في بدارو اسبوع الثقافة العربية باحتفال عرض فيه التلامذة نتاج تحضيراتهم التي عملوا عليها عبر مشاريع تناولت سيرة الراحل أنسي الحاج، والانترنت أضرار وفوائد، الى موضوعات بيئية واجتماعية اخرى. وتخلل الحفل تكريم لمدير تحرير “النهار” الزميل غسان حجار.
في بداية الحفل كانت كلمة لرئيس المدرسة الارشمندريت انطوان نصر الذي قال في تكريم حجار: “قول الحقيقة نذر عنده مهما كلف الثمن، جريء حتى التحدي في كتابته ومواقفه، لا يراوغ في قول الحق خدمة منه للكلمة والصحافة وللغة الضاد، ما عنده هم ان قبلت ام لا، المهم ان يعبر بكل حرية عما يخالج عقله وضميره”. وتحدث عن دور جريدة “النهار”.
وردّ حجار بكلمة تحدث فيها عن تاريخ مدرسة المخلص، وعن دورها وجريدة “النهار” في المحافظة على اللغة العربية اولا، وعلى القيم الانسانية التي تختزنها الثقافة العربية ثانيا، وكل القيم المجتمعية العالمية. واذ دعا التلامذة الى التمسك باللغة العربية، ليس كهوية فقط، وانما كزاد يفيدهم في مستقبلهم، انطلاقا من غنى تعدد اللغات في عالم اليوم، واعتبر ان العربية لم ترتبط بالاسلام بل سبقته، وان للرهبان المسيحيين دوراً كبيراً في حفظ هذه اللغة وتطويرها.
واعتبر ان التعايش ميّز مدرسة المخلص عبر تاريخها، وهذه قيمة انسانية لبنانية وجبت المحافظة عليها.
وقدم حجار الى الارشمندريت نصر كتاب “النهار” في عيدها الثمانين هدية. وكانت مسرحيات ورقصات واغان جسدت اسبوع الثقافة العربية.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).