أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مركز التراث اللبناني أطلق برنامجه 2017 إصدارات نادرة ومؤتمر دولي عن جبران
مركز التراث اللبناني أطلق برنامجه 2017 إصدارات نادرة ومؤتمر دولي عن جبران
جبران خليل جبران

مركز التراث اللبناني أطلق برنامجه 2017 إصدارات نادرة ومؤتمر دولي عن جبران

عقد مدير مركز التراث اللبناني في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) الشاعر هنري زغيب مؤتمرًا صحافيًّا في حضور ممثل وزير الإعلام ملحم رياشي المستشار أنطوان عيد، نقيب الصحافة عوني الكعكي، نقيب المحرّرين الياس عون، ورئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا وعمداء ومسؤولين في الجامعة.
بعد ترحيب من مدير المركز، ألقى جبرا كلمة جاء فيها: “إذا كان هنري زغيب عَكفَ منذ سنوات على إزاحَةِ سِتارَة النسيان عن ماضٍ عريقٍ للبنانيين فإنَهُ، في ما يفعلُ اليوم، يُجَدِّدُ التزامَهُ ومُضِيَّهُ في مُهِّمَتِه التي لا تَهْدِف إلّا الى إحياءِ مجدٍ تليدٍ مَلَأَ وطنَنا وانسانَنا، فَتَميّز في الحضارة والعطاء ورسالة البشر”.
تلاه زغيب فعرض مشاريع المركز الثمانية للسنة 2017 على الشكل الآتي:
1- إِصدارُ كتاب “المهاجرُون اللبنانيون الأَوائل إِلى أَميركا في مطلع القرن العشرين”.
2- إِصدارُ كتاب “بـيريـت”، أَوّل وأَقدم كتاب مطبوع في العالم عن بيروت، تأْليف يوهان سْتْرُوخي، صدر عام 1662 في برونزﭬـيك (أَلْـمانيا) عن مخطوطة نادرة.
3- إِصدارُ كتاب “المتحجِّرات في لبنان – ذاكرة الزمان”، الذي صدر بالفرنسية في باريس عام2012.
4- إِصدار دراسة مقارَنَة بين التراث اللفظي اللبناني وأَنماطِه الشبيـهةِ في الغرب، في كتابٍ مشتركِ التأْليف بالعربية والإِنكليزية والفرنسية.
5- إِصدارُ العدَدَين السادس والسابع من مجلة “مرايا التراث” نصفِ السنوية المحكَّمة.
6- المؤْتمر الدولي الثالث للدراسات الجبرانية: يعقده “مركز التراث اللبناني” للمرة الأولى في بيروت، اشتراكًا مع “الاتحاد العالمي للدراسات الجبرانية” و”برنامج جورج وليزا زاخم للدراسات الجبرانية” في جامعة ميريلاند.
7- تنظيمُ حلقة دراسية أَكاديمية في “متحف قرداحـي” (جبيل) حول أَهمية جبيل في التاريخ.
8- إِطلاقُ المتحف الافتراضي لـ”مركز التراث اللبناني”.
ثم كانت كلمات لكل من عيد والكعكي وعون، فأشادوا بدور الجامعة وبما يقدمه المركز لإبراز وجه لبنان الثقافي والحضاري”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).