أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مساعد البابا السابق ينفي الشائعات حول وجود أي خلاف مع البابا فرنسيس
مساعد البابا السابق ينفي الشائعات حول وجود أي خلاف مع البابا فرنسيس
البابا بندكتس السادس عشر

مساعد البابا السابق ينفي الشائعات حول وجود أي خلاف مع البابا فرنسيس

نفى أحد المساعدين المقربين من البابا السابق بندكتس السادس عشر خلال مقابلة له مع مجلة جيرمن كريست أند والت أية أعمال يقوم بها البابا بما يختص بموضوع تقدم المطلقين والمتزوجين من جديد من سر الإفخارستيا من دون علم البابا فرنسيس مؤكدًا بأن الموضوع بأكمله مجرد افتراءات. كذلك تابع المساعد يخبر بأنه من غير المقبول أن يوصف بندكتس السادس عشر بالمعادي لحبرية فرنسيس وهذه الإشاعات هي غير مسؤولة وهي شكل من أشكال الحرق اللاهوتي.

كانت الأخبار قد شاعت خلال سينودس الأساقفة في شهر تشرين الأول الماضي بأن بعض الكرادلة المتحفظين وخوفًا منهم من إقرار أي قانون يختص بهذا الموضوع قد لجأووا الى البابا بندكتس السادس عشر طالبين رأيه، وأكد المساعد بأه لا يتم أي اجتماع من هذا القبيل.

تابع مساعد البابا بندكتس مؤكدًا أنه لا وجود لأية هوة عقائدية بين البابوين ولا يوجد أي تصاريح أطلقه البابا فرنسيس يتعارض مع ما قاله سلفه فيما مضى، وهذا يأتي في إطار التأكيد على الجهود الرعوية وتوضيحها لأن الوضع يتطلب ذلك.

هذا وأكمل شارحًا أن العقيدة والجهود الرعوية لا يتعارضان والبابا هو أول حافظ لعقيدة الكنيسة وفي الوقت عينه هو الراعي الأول للجميع. في وقت سابق كان المساعد عينه قد انتقد نوعًا ما البابا فرنسيس قائلا بانه وجه محبوب من الإعلام ولكنه ليس محبوب الجميع ولكنه في الوقت عينه أشاد بكتاباته كإرشاده الرسولي فرح الإنجيل، الى جانب ذلك أكد أنه من الواضح أن اهتمام فرنسيس الأول ينصب على كيفية نشر الإيمان، ولم يعد هناك أية تساؤلات وبانت أولويات البابا.

في إطار آخر أتى المساعد على ذكر الأمور التي توجه بها البابا فرنسيس الى الكوريا الرومانية مؤكدًا أن الإعلام سوّق الموضوع بطريقة خاطئة وكأن البابا ينزل قوانينًا على الكوريا أو وكأن هناك سوء تفاهم بين الطرفين ولكن هذا ليس صحيحًا.

أخيرًا، وعن استقالة البابا بندكتس أكد المساعد بأن البابا يعيش بسلام داخلي وهو مقتنع بأن القرار كان صحيحًا وضروريًّا.

***

نقلته الى العربية (بتصرف) نانسي لحود- وكالة زينيت العالمية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).