أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مسيحيون ومسلمون ويهود في برلين يحلمون بالصلاة تحت سقف واحد
مسيحيون ومسلمون ويهود في برلين يحلمون بالصلاة تحت سقف واحد
(من اليسار) القس هوبيرغ، الحاخام بن شورين، والإمام سانجي يحملون معاً حجارة في موقع المبنى. (و.ص.ف.)

مسيحيون ومسلمون ويهود في برلين يحلمون بالصلاة تحت سقف واحد

للوهلة الاولى، قد يبدو ان مشروع بناء يضمّ مسيحيين ويهودا ومسلمين تحت سقف واحد ضرباً من الجنون. غير ان مؤمنين من برلين يسعون الى جمع 43,5 مليون أورو ضرورية لانجاز مكان للصلاة فريد من نوعه في العالم. فساحة بطرس (“بتريبلاتس”) في برلين ليست حاليا سوى ارض خلاء رملية. وبحلول 2018، سيرتفع فيها، ان شاء الله، مبنى لن يكون كنيسة، ولا كنيسا، ولا مسجدا، بل الثلاثة معا.

هذا “البيت للصلاة والتعليم”- كما تسميه الجمعية التي تحمل المشروع لعدم وجود اسم معروف لمكان لا نظير له في العالم، تعود فكرته الى الطائفة البروتستانتية في برلين في اواخر الالفية الثانية. ويقول رولاند شتولتي، احد العضوين الممثلين للطائفة في مجلس ادارة الجمعية: “العام 2007، سمحت عمليات تنقيب اثرية تحت ساحة بطرس بالعثور على اساسات 4 كنائس… اردنا احياء هذا المكان، ليس ببناء كنيسة من جديد، بل ببناء موقع يقول شيئا ما عن حياة الديانات اليوم في برلين”.
من اصل التعداد السكاني البالغ 3,4 ملايين نسمة في العاصمة الالمانية، يؤكد 18,7% انهم بروتستانت، و8,1% مسلمون، و0,9% يهود، (واكثر من 60% لا ينتمون الى اي ديانة)، وفقا لمعطيات رسمية تعود الى 2010. ويقول شتولتي: “بدا لنا ان هناك تعطشا كبيرا جدا الى التعايش السلمي بين الديانات”، فنشأت فكرة تشييد موقع للصلاة يقصده، ليس المسيحيون فحسب، انما ايضا اليهود والمسلمون.
“من البداية، اردنا ان يكون مشروعا مشتركا بين الاديان، وليس مكانا يبنيه المسيحيون، ثم ينضم اليهم يهود ومسلمون”، يقول القس غريغور هوبيرغ، المسؤول عن الطائفة البروتستانية في “بتريبلاتس”، والذي سيتقاسم مع الحاخام توفيا بن شورين والامام التركي الاصل قادر سانجي الاطار الروحي للمكان.
يقر المهندس فيلفريد كوين، الذي اختير تصميمه العام 2011 للمشروع، بان مسائل عدة تتعلق بالهندسة والفقه واللاهوت طرحت لابتكار هذا المكان. “بعد تفكير طويل، لم نرغب في بناء مكان مشترك للصلاة، لان ذلك قد ينفر الناس اكثر من جذبهم. نريد ايضا التوجه تحديدا الى الاكثر محافظة، لنظهر لهم ان الحوار بين الاديان ليس ممكنا فحسب، انما ايضا مهم”.
في المبنى الجديد، سيكون لكل ديانة مكانها للصلاة في الطبقة عينها. وتفتح القاعات الثلاث على قاعة مشتركة، حيث يمكن المصلون الالتقاء وتبادل الاحاديث. غير انه تبقى عقبة كبيرة يتوجب تجاوزها، وهي توفير 43,5 مليون أورو لتمويل اشغال البناء. لذلك، اطلقت حملة تمويل تمكّن المانحين من ان يشتروا على موقع www.house-of-one.org حجرا او “حجارة” عديدة بـ10 اوروهات للقطعة…

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).