أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مسيرة الحوار مع الإسلام من عهد البابا بولس السادس حتى اليوم…
مسيرة الحوار مع الإسلام من عهد البابا بولس السادس حتى اليوم…
حوار الأديان

مسيرة الحوار مع الإسلام من عهد البابا بولس السادس حتى اليوم…

صدر كتاب عن دار النشر الإيطاليةEMI حول العلاقات التي جمعت البابا بولس السادس بالإسلام بحسب ما ذكر موقع أنسامد. إنه “البابا الرحّالة” إذ هو أول بابا يغادر الفاتيكان في رحلات خارجية حول العالم منذ أن اعتكف البابا بيوس التاسع في العام 1870. كما أنه أكثر بابا قام برحلات حتى زمنه (قام بتسع رحلات وزار 19 بلدًا في خمس قارات) شملت مناسبات هامة كمثل إلقاء الخطاب الأول لبابا الكنيسة الكاثوليكية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إلى جانب كل ذلك، عُرف هذا البابا أيضًا ببابا الحوار لأنه أبدى انفتاحًا كبيرًا على غير المسيحيين لا سيما المسلمين فأذاع وثيقة المجمع الفاتيكاني الثاني بعنوان “في علاقات الكنيسة مع الديانات غير المسيحية” واعتُبر الأكثر إيجابية وانفتاحًا في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية مع الإسلام وكان له مواقف شتى ملموسة قام بها أثناء وجوده في بنغلادش مثلاً ليظهر محبته وتضامنه مع ضحايا الكارثة الطبيعية التي ضربت البلاد آنذاك. ثمّ عبّر عن تقديره للإسلام أثناء وجوده في إندونيسيا الذين يعبدون الإله الواحد الحي الذي خلق السماء والأرض وكلّم الناس بالأنبياء…

وأما الكلمة التي ألقاها أمام المسلمين في أوغندا فهي أكثر ما يثير الدهشة إذا ما نظرنا إليها من منظار اليوم مع كل ما يعانيه المسيحيون من اضطهادات يقترفها المسلمون بحقهم. وقتئذٍ، أراد مونتيني الذي كان رئيس أساقفة ميلانو أن يكرّم أول الشهداء المسيحيين الأفارقة الذين قُتلوا بين العامين 1885 و1887 نتيجة الاضطهادات التي كانوا يقومون بها قادة القبائل المحلية. وأما البابا بولس السادس فذهب أبعد من ذلك، إلى حد الإصرار على الإتحاد بين المسلمين والمسيحيين والعمل على المصالحة والوئام المذكورين في الإنجيل والقرآن.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).