أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مع القديس ماكسيميليان كولبي الخير ينتصر على الشرّ!
مع القديس ماكسيميليان كولبي الخير ينتصر على الشرّ!
القديس ماكسيميليان كولبي

مع القديس ماكسيميليان كولبي الخير ينتصر على الشرّ!

لمناسبة مرور 75 عامًا على وفاة القديس مكسيميليان وصفه باحث بارز في حياة القديس “كشاهد في المحبة البطولية” وهو الأب جايمس ماككوري رئيس سيدة الملائكة للإخوة الفرنسيسكان الكونفونتوييل في الولايات المتحدة وكاتب سيرة ماكسيميليان كولبي الذي ينتمي إلى الرهبنة ذاتها. وكان قد التقى الأب ماككوري مرات عديدة وأصبح “أعزّ الأصدقاء” بالرجل البولندي الذي خلّصه ماكسيميليان كولبي وتوفّي عنه داخل معسكر أوشفيتز.

في الواقع، لقد التقى الأب ماككوري بالكثير من الأشخاص الذين عرفوا ماكسيميليان كولبي بمن فيهم الرجل الذي بذل حياته الكاهن من أجله وهو فرانشيزيك غايوفنيزكي وهو رقيب بولندي الأصل متزوّج وله أولاد.

لقد وصف كيف أنّ كولبي وقف ومنح حياته لأنه “تأثّر كثيرًا بجرح أب العائلة الذي كان قد اختاره النازيون ليموت. وبعد أن خلّص كولبي حياته نجا من أهوال الحرب العالمية الثانية وعاش حتى عمر 93 عامًا. ويقول الأب ماككوري في هذا السياق بإنه التقى مرات عديدة به بعد احتفال تقديس الكاهن وكان غالبًا ما يقول: “لم يمت من أجلي فحسب بل من أجل الجميع ليشهد للمحبة البطولية”.

وتابع الأب ماككوري ليقول بإنّ القديس مكسيميليان وقف “رمزًا لحرية الإنجيل” ضد فظاعة ما جرى في القرن العشرين من حروب عالمية وانتشار النظام الشيوعي التوتاليتاري. وعندما سُئل عما شعر به عندما رأى البابا فرنسيس يجلس بصمت في زنزانة القديس ماكسيميليان كولبي حيث قتله النازيون قال بإنّ هذه اللفتة “كانت وقفة رنّانة وعميقة” بالنسبة إليه مشيرًا إلى أنّ كلّ من كان يزور هذه الزنزانة “ينجرّ إلى الصمت التام”. وتحدّث كيف أنّ الجوّ في تلك الزنزانة يُشعر الإنسان بقدسية المكان لأنها تثبت لكل شخص بأنّ “الخير ينتصر على الشرّ حتى في أوشفيتز التي صنعها النازيون “كمكان يبثّ الخوف والكراهية واليأس في النفوس”.
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).