أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | «ملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية» في بيروت
«ملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية» في بيروت
جلسة لمهارات عن إدارة الإنترنت وحقوق الإنسان على هامش منتدى حوكمة الإنترنت اللبناني

«ملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية» في بيروت

أعلنت الهيئات المنظمة لـ«ملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية» Anti-Cybercrime Forum عن إقامة الدورة الثالثة للملتقى برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في 29 تشرين الثاني المقبل في فندق «فينيسيا» – بيروت. يشكّل الملتقى الذي تنظمه «مجموعة الاقتصاد والأعمال»، ثمرة تعاون بين هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان ومكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية لدى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.

هيئة التحقيق الخاصة

أوضح الامين العام لهيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان عبد الحفيظ منصور أن «الملتقى شهد العام الماضي إطلاق «دليل مكافحة الجريمة الإلكترونية المالية في لبنان» و«الدليل الإرشادي الخاص بالأفراد والمؤسسات غير المالية للوقاية من قرصنة البريد الالكتروني»، أما هذا العام فستتم متابعة وتقييم عملية تعزيز الوعي إزاء الجريمة الالكترونية وسبل الوقاية منها لدى الشركات وخاصة لدى القطاع المصرفي».

مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية

بدورها أوضجت رئيسة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في الشرطة القضائية ضمن قوى الأمن الداخلي المقدم سوزان الحاج «إن التحدي الأكبر يكمن في تحقيق الانتقال من التعامل مع الجرائم بعد حدوثها إلى استباق ومنع حصولها، وبالتالي الوصول إلى كشف هوية المرتكبين أو الذين ينوون ارتكاب جرائم إلكترونية وتعقبعهم والوصول إليهم». وشددت على «أهمية تأهيل وتطوير خبرات الكوادر المتخصصة في مكافحة الجريمة الالكترونية سواء لدى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية أو لدى باقي المؤسسات الرسمية وشركات القطاع الخاص، بالاضافة طبعا إلى الأفراد».

أما نائب الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة الاقتصاد والأعمال» فيصل أبو زكي، فقال: «بات للملتقى تأثير تتخطى حدوده العالم العربي نظرا الى خبرة المتحدثين فيه، وبات يؤدي دورا حاسما في التوعية والتواصل بين الجهات المعنية. وسيشهد الملتقى هذا العام تطويرا في أعماله نتيجة جذبه متحدثين من شتى البلدان ممن يتمتعون بالخبرة والتجارب».

أعمال الملتقى

تستضيف الدورة الثالثة من الملتقى عددا كبيرا من الخبراء الذي سيقدمون مداخلاتهم ومقارباتهم العملية للوقاية من أخطار الجريمة الإلكترونية، وسيركزعلى مجموعة من المحاور أبرزها:

– مشهد الأمن السيبراني في لبنان.

– نحو توعية أفضل: طريقة حماية الشركات من الداخل.

– الأمن الالكتروني؛ مسؤولية مشتركة تتخطى أقسام تكنولوجيا المعلومات.

– تكنولوجيا جديدة، تحديات جديدة.

– التعاون في وجه الجريمة الإلكترونية.

– تدريب حول الأمن الالكتروني الوقائي.

– بناء وتفعيل لخطة استجابة للحوادث الالكترونية.

الجمهورية

عن ucip_Admin