شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | منتدى الإعلام العربي ينطلق في 20 أيار جلسة بعنوان “الإعلام العربي… والتصعيد الطائفي”
منتدى الإعلام العربي ينطلق في 20 أيار جلسة بعنوان “الإعلام العربي… والتصعيد الطائفي”
منتدى الإعلام العربي

منتدى الإعلام العربي ينطلق في 20 أيار جلسة بعنوان “الإعلام العربي… والتصعيد الطائفي”

كشفت “اللجنة المنظمة لمنتدى الإعلام العربي” في دبي انها وقناة “العربية” الشريك الإعلامي للمنتدى، تعاونتا لتنظيم جلسة حوارية رئيسة ضمن نشاطات الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الإعلام العربي المنعقد في 20 و21 أيار في فندق ميناء السلام في مدينة جميرا بدبي، وذلك في حضور أكثر من 2000 من ممثلي وسائل الإعلام وقادة الفكر والأكاديميين وصناع القرار وطلاب الجامعات من الوطن العربي والعالم…

الجلسة، التي تعقد تحت عنوان “الإعلام العربي.. والتصعيد الطائفي” كشف عن تفاصيلها للمرة الأولى، وتستكمل جهود المنتدى في رصد الظواهر الجديدة في الإعلام العربي، وسعيه في اتجاه تحديد المقومات اللازمة للارتقاء بمستقبل الصناعة الإعلامية، ولا سيما أن الموضوع المطروح للنقاش يعد، من وجهة نظر المعنيين بالشأن الإعلامي، واحداً من أهم التحديات التي تواجه إعلامنا العربي.
وستتناول الجلسة بالنقاش مسألة ظهور منابر إعلامية، يعتمد جهدها وتسويقها ومكاسبها على التأجيج الطائفي – المذهبي، متجاوزة كل القيم الإنسانية المشتركة، والتي ظلت من أدبيات الإعلام الثابتة. ومع أن بعض القنوات يحاول الوقوف بعيداً من حال تنامي الاحتقان في الشارع العربي نتيجة التطورات، والحوادث السياسية المختلفة، وحجم المتغيرات التي تعيشها منطقتنا، إلا أن خطورة التصعيد الطائفي بدأت تتصاعد، مع تحوله إلى لغة خطاب في وسائل الإعلام، وتحديداً التصعيد الديني إجمالاً، بما فيه التصعيد الشيعي – السني، والتصعيد المسيحي – الإسلامي.
وإلى جانب بحث الجلسة في مدى إمكان وجود سبل لوقف هذا التصعيد، تحاول تحديد المسؤول عن وجود منابر إعلامية تمارس وتتاجر بهذا التصعيد، ومن المستفيد، الى جانب التباحث في مسؤولية الإعلامي / المؤسسات الإعلامية / الرقابية / والتنظيمية حيال هذا التصعيد. كما تسلط محاور الجلسة الضوء على مدى القبول بالمشهد الراهن في ما يتعلق بالنعرة الطائفية والمذهبية، إن كان بحدود المعقول.
تدير الجلسة الإعلامية ريما مكتبي من قناة “العربية”، ويتحدث فيها كل من عماد جاد، رئيس وحدة العلاقات الدولية في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية لجريدة “الاهرام”، والكاتب الصحافي السعودي مشاري الذايدي، والدكتور باقر النجار، أستاذ علم الاجتماع في جامعة البحرين، والكاتب والمحلل السياسي اللبناني لقمان سليم. يذكر أنه تم تخصيص المنتدى الذي ينطلق هذه السنة تحت شعار “مستقبل الإعلام يبدأ اليوم” للانتقال إلى استشراف الملامح الأساسية لمستقبل العمل الإعلامي وظواهره الجديدة في المنطقة، وذلك بهدف تخطي الواقع والتركيز على أبرز المستجدات في عالم الإعلام واستحقاقات التطوير خلال المرحلة المقبلة، في ضوء التطور السريع الحاصل في أروقة صناعة الإعلام عالمياً، ولا سيما مع ظهور أنماط جديدة من وسائل الاتصال، التي ساهمت في تغيير المفاهيم والأسس الإعلامية التقليدية، وأوجبت اتباع نهج الابتكار والإبداع كسبيل وحيد للبقاء والتميّز في بيئة شديدة التنافسية.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).